فيديومواضيع مميزة

Spatial Reality Display شاشة الواقع المكاني من سوني لتجربة 3D بالعين المجردة

كشفت شركة سوني عن شاشة جديدة تتيح لك تجربة مشاهدة 3D بالعين المجردة، يُطلق عليها اسم Spatial Reality Display وتستخدم تقنية عرض مجال الضوء (ELFD) من سوني والتي ظهرت لأول مرة في معرض CES في وقت سابق من هذا العام لإنتاج صور حية دون الحاجة إلى نظارات الواقع الافتراضي أو سماعة رأس.

Spatial Reality Display

تجمع التقنية الكامنة وراء ELFD بين المستشعرات عالية السرعة وخوارزميات التعرف على الوجوه والعدسة البصرية الدقيقة لانتاج تجربة الواقع المكاني، تستهدف هذه الشاشة بشكل خاص فناني المؤثرات البصرية وهي واحدة من اجمل واروع التقنيات التي شاهدناها في الفترة الاخيرة خاصة اذا ما تم الاستفادة منها في صناعة السينما.

* الفيديو التقديمي لشاشة Spatial Reality Display

* شاشة الواقع المكاني من سوني

تخيل إنشاء عرض توضيحي لعميل أو مخرج يمكنه بعد ذلك مشاهدته وهو ينبض بالحياة ورؤية الملمس والشكل والحجم واللون دون الحاجة إلى أي نظارات متخصصة، والأفضل من ذلك أن الشاشة بها ميزات تتبع بحيث تتحرك الصورة ثلاثية الأبعاد معك أثناء تنقلك، بمعنى آخر لست بحاجة إلى الجلوس في الامام لتستطيع الشعور بالابعاد الثلاثية، نحن لا نتحدث عن تجربة إطار واحد وانما نتحدث عن فيديو متحرك.

اذا فكرت في استخدامات Spatial Reality Display فستبدأ في التفكير في التعليم أو مقدمي الرعاية الصحية حيث يمكن للأطباء أن يظهروا للمرضى ما هو الخطأ بالضبط في أحد أعضاء الجسم ويمكن للمدرسين التفاعل مع الطلاب على مستوى بصري أكثر، ترى سوني إمكانية الاستفادة في مجالات أخرى مثل تصميم السيارات أو الهندسة المعمارية أو الرسوم المتحركة للشخصيات أو ألعاب الفيديو أو ربما في مراكز العلوم.

Spatial Reality Display

باستخدام يدك يمكنك التحرك وتغيير الحجم والشكل من بين أشياء أخرى، ما يميز هذه التجربة هو سلاستها حيث لم يكن هناك اي تأخر في العرض أو مشاكل في معدل الإطارات أو مشاكل في الحدة، يشبه النظر إلى أي شاشة عرض أخرى ولكن بصور ثلاثية الأبعاد ويمكنك التفاعل معها.

* قد يهمك ايضاً | شاشة دل UltraSharp 32 HDR PremierColor للمصممين والمصورين ومحرري الفيديو

الآن ضع في اعتبارك أن هذه التكنولوجيا لا تخلو من العقبات، لعرض الصور ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر سريع حيث توصي سوني على الاقل باستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel Core i7-9700K @ 3.60 جيجاهرتز مع بطاقة رسومات مثل NVIDIA GeForce RTX 2070 SUPER أو أسرع، ولإنشاء صور ثلاثية الأبعاد ستحتاج إلى استخدام برنامج Unity أو Unreal Engine 4.

تتبع مستشعرات الرؤية في الشاشة موضع العين الدقيق على المحاور الرأسية والأفقية والعمق، نظرًا لأنه يتتبع حركة عينك وصولاً إلى جزء من الثانية يتم عرض الصور على الموضع الدقيق لعينيك، تقسم العدسة الدقيقة الصورة في الواقع إلى العين اليسرى واليمنى مما يسمح برؤية مجسمة.

من الناحية الفنية، فإن شاشة Spatial Reality Display هي شاشة عريضة مقاس 15.6 بوصة بدقة 3840 × 2160 ومجموعة ألوان تدعم حوالي 100٪ من فضاء AdobeRGB، صُنعت ليتم استخدامها في البيئات المظلمة، لكن سطوعها يبلغ 500 شمعة مع تباين 1400: 1 ومكبرات صوت مدمجة أيضًا في الشاشة، من المتوقع شحن شاشة الواقع المكاني في وقت ما هذا الشهر بسعر 5,000$ دولار امريكي.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى