دروس ونصائح

10 اضافات تجعل من عملية التصميم الجرافيكي اسهل على المصممين

على الرغم من قوة برنامج التصميم الذي تعمل عليه الا انه توجد دائماً طرق لتحسين كفاءة وفعالية عملك عن طريق الاضافات الخارجية التي تمنحك دعم إضافي وتساعدك لتصبح أكثر إنتاجية كمصمم، إليكم هذه القائمة بأهم 10 اضافات يجب ان يحصل عليها كل مصمم.

يأتي فوتوشوب مع أداة Color Picker الخاصة به، ولكنها معقدة وليست سهلة الاستخدام، وإن وجدت أنها كذلك فإن أداة RH Hover Color Picker قد تكون الأداة المناسبة لك، مقابل تكلفة لمرة واحدة تبلغ 16$ دولار امريكي.

تتيح لك هذه الإضافة البسيطة والسريعة والفعالة إمكانية تخصيص منزلقات الألوان بسهولة والتحكم في العملية، وبينما أداة Color Picker الأصلية تحجب عملك إلى أن تنتهي منها، فإن RH Hover Color Picker تختفي تلقائياً حتى تضع الماوس فوقها.

هذه الإضافة المساعدة هي أداة موفرة للوقت بشكل رائع، إذ تسمح لك إضافة تخطيطات شبكة إلى التصميمات الخاصة بك داخل فوتوشوب أو الستريتور Illustrator CC أو السكيتش.

10 اضافات تجعل من عملية التصميم الجرافيكي اسهل على المصممين

وبدلاً من إعداد الهوامش والدلائل يدوياً، تقوم إضافة Guide Guide بكل المهام الصعبة نيابةً عنك. كإضافة أدلة اعتماداً على لوحة الرسم أو التحديد الذي تعمل عليه، فقط قم بتعيين الحواف ونقاط المنتصف، وإنشاء ومشاركة شبكات مخصصة. يتوفر إصدار تجريبي لمدة 14 يوم (بعد ذلك تكلف 7$ دولار امريكي في الشهر).

يمكن للقيام بطباعة أحرف احترافية أن تستغرق شهوراً أو حتى سنوات، للوصول إلى مستوى مثالي لاستخدام أداة قوية ومتوافقة مع معايير الصناعة مثل FontLab، لكن لن تقوم Fontself Maker بتكرار ذلك المستوى من التحكم، حيث تبلغ تكلفة 49$ دولار امريكي لمرة واحدة.

ما تتميز أداة Fontself Maker في القيام به هو تحويل الحروف التي تم إنشاؤها في فوتوشوب أو الستريتور Illustrator CC إلى خط OpenType قابل للتطبيق، وما عليك سوى سحب وإسقاط الطبقات لإنشاء أحرف مختلفة، لذلك فهي اضافة مهمة في قائمة اهم 10 اضافات للمصممين.

هذه الإضافة المجانية بمثابة هبة من السماء لمصممي الويب، ويمكن أن لا تقدر بثمن لمصممي الرسوم أيضاً، قم بتثبيت Whatfont على متصفح كروم أو كتطبيق iOS، وسيكون بإمكانك تحديد أي خط معين يتم استخدامه على موقع الويب ببساطة عبر تمرير الماوس فوقه.

بالإضافة لإمتلاكها طريقة موفرة للوقت لتجميع مراجع الكتابة، وهي أيضاً طريقة رائعة لإثارة إعجاب العملاء، إذا طلبوا خط على موقع منافس يحبونه على وجه الخصوص، فيمكنك التعرف عليه على الفور، تحدد أداة Whatfont حتى خدمة خطوط الويب المستخدمة، مثل Typekit أو Google Font API.

قد يكون أدوبي Stock متكامل أصلاً مع كرييتف كلاود بالفعل، ولكن بفضل إضافة Getty المجانية السهلة الاستخدام هذه، سيكون بإمكانك الحصول على وصول إلى مقاطع الفيديو المتميزة والصور وملفات الفيكتور علىGetty Images أيضاً. تعمل الإضافة بسلاسة مع الستريتور وان ديساين وفوتوشوب وبريمير برو وأفتر إيفكت.

اقرأ ايضاً | افضل 5 اضافات للمصممين وفناني المؤثرات البصرية

يمكنك البحث عن الصور والرسومات التوضيحية ومقاطع الفيديو واللوحات الموجودة وتصفيتها، وتحميل التحريرات تلقائيًا عند الانتقال إلى الإصدار المرخّص، وكل ذلك يمكن القيام به دون مغادرة البرنامج.

  • ColrKit

ColorKit هي أداة لابد من امتلاكها لتسمح لك بتتبع جميع الألوان التي تستخدمها في مشاريعك. تعمل مع فوتوشوب CC 2014  وما بعده.

10 اضافات تجعل من عملية التصميم الجرافيكي اسهل على المصممينوهذا يعني أنه يمكنك التوقف عن إهدار الوقت الثمين في حفظ وإنشاء واستبدال العينات الخاصة بك في فوتوشوب. وباستخدام ColorKit  يمكن جمع الألوان المرجعية من مصادر مختلفة، وربط الألوان مع طبقاتك بنقرة واحدة. وهذه الإضافة متوافقة مع كل من نظامي تشغيل ماك وويندوز، وتبلغ تكلفتها 19.99$.

بعد الجمع بين سبعة إضافات مختلفة لبرامج لايتروم وفوتشوب في حزمة واحدة فإن هذه الإضافة الضرورية، اعتادت Nik Collection أن تتواجد كحزمة معالجة صور مقابل 500$ دولار وقد سيطرت عليها جوجل وجعلتها مجانية، وتم تغييرها مرة أخرى إلى DxO.

10 اضافات تجعل من عملية التصميم الجرافيكي اسهل على المصممين

تتضمن مجموعة Nik حالياً: Analog Efex Pro، التي تقوم بتكرار المظهر الكلاسيكي للكاميرات التناظرية والأفلام والعدسات. وColor Efex Pro ، فهي مجموعة من المرشحات لتصحيح الألوان والتحسين والتأثيرات؛ بينماDfine ، تسمح لك بمعالجة الصور مع تقليل الضجيج.

وتشمل الأدوات الأخرىSharpener Pro ، والتي تبرز التفاصيل المخفية في الصور. وهنالك HDR Efex Pro، التي تقوم بمعالجة الصور إلى صور HDR فنية؛ وأيضاً Viveza هي أداة تعديل وضبط درجة الألوان، و Silver Efex Proالتي توفر عناصر تحكم لصور الأبيض والأسود، يوجد إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يوم للحزمة، وبعد ذلك تكلف حوالي 50$ دولار امريكي، وهي من اهم 10 اضافات للمصممين في هذه القائمة.

  • Fontea

لم يعد هنالك حاجة إلى تنزيل خطوط جوجل واحدة تلو الأخرى واستيرادها إلى فوتوشوب لاختبارها. أداة Fontea هي اضافة تتيح لك الوصول إلى مكتبة من 800 خط بعدد قليل من النقرات، تمكّنك هذه الإضافة من تصفح خطوط جوجل حسب الفئة، والتحديث تلقائياً مع أحدث الإضافات إلى المكتبة. أفضل ما في الأمر مثل الخطوط التي توفرها جوجل هي مجانية تماماً.

  • Layers Control 2

سواء إن أحببتهم أو كرهتهم، من الغالب أن تلعب الطبقات دور كبير في عملك. في بعض الأحيان يكون هنالك الكثير منها، والاحتفاظ بتنظيمها هو مشروع في حد ذاته.

تضيف أداة Layrs Control 2 لوحة إلى فوتوشوب لمساعدتك على إدارة الطبقات بشكل أكثر فعالية. وبدلاً من القيام بهذه المهام الأساسية يدوياً، يمكنك من خلال بضع نقرات أن تقوم بتسمية الطبقات وتنسيقها وحذفها، وإزالة التأثيرات غير المستخدمة، وهي مجانية.

  • ColorZilla

أداة الألوان الثالثة في هذه القائمة هي إضافة مجانية لمتصفحي كروم وفايرفوكس تحت مسمىColorZilla ، وهي إضافة أساسية لأي مجموعة أدوات لتصميم الويب. وهي تتضمن أدوات Eyedropper و ColorPicker متقدمة لمساعدتك على تحديد لون أي بيكسل على صفحة ويب بسهولة وتطبيقه على مشاريعك.

وبالنسبة إلى المستخدمين الأكثر تقدماً، تقوم أداة Color Analyzer بتقييم لوح الألوان الكلي لموقع ويب، بينما يتم استخدام Ultimate Gradient Generator  لإنشاء تدرجات CSS ومعالجتها، وتحويل الصور إلى CSS.

هل هناك ادوات اخرى لم نذكرها في هذه القائمة لأهم 10 اضافات للمصممين؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق