كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟ الجزء الثاني بناء القصة و إضافة مقاطع انتقالية B-Roll
كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟ إذا اتبعت كل الخطوات التنظيمية التي ذكرت في الجزء الأول من هذا المقال، و التي تعتبر ضرورية و هامة جدا في بناء قصتك بصورة فعالة و بسيطة، يجب أن تكون قادرا الآن على تأسيس الركائز الأولى لفيلمك. لنشاهد معا Ryland Brooks مجددا حيث يكشف لنا في هذا الفيديو المراحل التي يجب المرور بها لبناء القصة قطعة بقطعة, شاهد الفيديو ثم تابع القراءة:
كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟
أول شيء نلاحظه هو استعمال Ryland لمفهوم الإصدارات حيث يخص المقاطع المصورة بنسخ عديدة. في كل خطوة تقريبا خلال سير العمل، يقوم Ryland بصنع نسخة من المقطع و اعطاءها اسما جديدا يتوافق مع رقم التحديث الذي طرأ عليه. إن هذه الخطوة هامة و حساسة جدا، خاصة و إن كنت لا تزال في مرحلة المونتاج المبدئي، حيث تكون في طور تجربة العديد من الأشياء التي قد ترى أنها جيدة، أو ربما قد تتخلى عنها لاحقا. من المفيد جدا حين ذاك أن يكون بإمكانك العودة إلى نسخ سابقة عند الحاجة إلى ذلك. هذا النوع من استعمال الإصدارات سيكون حتما أكثر أهمية عند عملكم على فيديو يخص عميلا ما.
من ناحية أخرى و بالنسبة لمراحل البناء الفعلي للقصة، فإن الخطوة الأولى تهم الحوار الصحفي. حسب Ryland, يجب أن نبدأ أولا بتجميع القصة في شكلها الخام و نقصد هنا مقاطع الحوار المصور (لن نحتاج في هذه المرحلة الى لقطات انتقالية B-Roll) و بما أننا نتحدث هنا عن القصة فحتما سيكون أغلب التركيز على القصة ذاتها و كيفية تركيبها. و على الرغم من أن رواية القصة تخضع الى مجموعة من القواعد و القوانين، فإن Ryland قد حاول التبسيط فيها قدر المستطاع، فنصح باتباع بنية ثلاثية الفعل، و قيدها أيضا بواحدة من أشهر قواعد رواية القصة لـ Pixar.
واحدة من نصائح Ryland لكي تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟
لبناء القصة هو أنه يجب عليك ألا تعير الكثير من الانتباه الى الصور في مرحلة جمع البنية الأساسية. الفكرة هنا هو أنه اذا كان بإمكانك صنع قصة جذابة باستعمال الصوت فقط -شيئا قد يتم بثه من خلال الراديو في البيت- فإنك حتما لن تجد العديد من الصعوبات عند مرورك للعمل على تصوير الفيديو.
* هل يمكن تصوير اللحظات المفاتيح من الحوار المصور باستعمال صور جذابة؟
* هل يمكن استعمال اللقطات الانتقالية B-Roll كبديل للقطات كاملة من المقابلة؟
* بالامكان الاستفادة من اللقطات الانتقالية B-Roll لربط الشخصيات والاماكن و الأفكار؟
* هل يمكن الإخبار المسبق لشيء سيتم كشفه لاحقا في الحوار المصور؟
* ل يمكنك صنع انتقالات جذابة بين اللحظات الحاسمة؟
حتما بعد الانتهاء من بناء القصة و إضافة المقاطع الانتقالية المناسبة,
فسيكون عليك إتمام بعض الأشياء الأخرى قبل اكمال العمل بصفة نهائية.
هناك على سبيل الذكر الضبط الدقيق للمونتاج، إضافة الموسيقى التصويري اذا طلب منك،
تصميم الصوت و مزجه، تعديل وتدريج الألوان، و إضافة الصور و العناوين.
سنتناول كل هذه الأشياء في مقالات لاحقة
(و هي أشياء يمكنك تعلمها أيضا في اطار مطالعتك للمواضيع الموجودة في الموقع ).
لكن بالنسبة للأفلام الوثائقية القصيرة،
أن تتمكن من ضبط القصة و التركيب بصفة جيدة هما أهم جزئيين من المعركة.
باقي الاشياء الاخرى هي اشياء ثانوية ولكن مهمة.
أما الآن و قد أتممنا الجزئيين الأول و الثاني من درس كيفية مونتاج أفلام وثائقية قصيرة بنجاح،
فما رأيك صديقي فيما اطلعت عليه من معلومات؟
و هل لديك بعض النصائح التي لم تذكر في هذا الدرس قد يستفيد منها باقي القراء؟
شاركنا تجربتك في خانة التعليقات أسفل المقال.