أخبارصناعة الافلاممراجعات وتقارير

كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟ الجزء الأول, تنظيم اللقطات بطريقة احترافية

كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟ كـ محرر فيديو محترف لدي علاقات جيدة و عديدة مع مصورين, مخرجين, مصممين, فنيين…والقائمة تطول وتطول,على اختلاف مجالات عملهم الا ان بعضهم ينتابه الفضول حول سير عملية المونتاج عن طريق طرح اسئلة بشكل غير مباشر ولكن بصيغة ” اعجبني توظيف هذه اللقطة” ” الفيديو جدا رائع ” وبعضهم يود فعلا توسيع افاق معرفته وتعلم اشياء جديدة كي يستفيد منها في مجاله ويسأل بشكل مباشر: ” كيف قمت بذلك “؟ او بعبارة ابسط ” ما هو اول شيء تقوم بعمله عند البدء في عملية المونتاج“؟ اجابتي بكل بساطة: لا اعرف كيف…ولكن ابدأ بالمونتاج فقط !

 

كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟

تظهر علامات التعجب دائما ولكن صدقاً, اجابة على هذا السؤال بحاجة الى وقت كبير وشرح اكثر للوصول الى اجابة ليس اكثر من انها احدى الطرق لانجاز عمل معين.. وقد تختلف من شخص الى اخر, ولكن العامل المشترك بين محررين الفيديو والذي يتفق عليه الجميع هو التنظيم.

 

 

تنظيم بيئة العمل, التنظيم في سير عملية المونتاج, التنظيم في رواية القصة, اذا كانت هذه الكلمات مألوفة لديك هنيئا لك لقد قطعت شوطا كبيرا من الاحترافية, لكن اذا لم تكن مألوفة لك, حسناً انت في المكان المناسب… سنقوم في هذا الموقع بطرح دروس ومقالات تعليمية على درجة عالية من الاحتراف لكي تصل الى مرحلة متطورة في عالم المونتاج لتكون لديك كامل الحرية في العمل بدون اي عائق ولتكون قادرا على التعامل مع اي مشكلة من الممكن ان تواجهك مستقبلا, هذا المقال هو جزء بسيط للبداية, تابع القراءة…

 

 

مباشرة الى الجزء الأهم و الأكثر متعة! لا يخفى على أحد اليوم أن الأفلام الوثائقية القصيرة أصبحت تتميز بشعبية كبيرة جدا في السنوات الأخيرة، و ذلك يعود الى الانخفاض الغير مسبوق في كلفة تصوير وانتاج فيديوهات عالية الجودة على مستوى الصورة و الصوت. يقدم هذا النوع من الأفلام طريقة فعالة لصناعة ملف شخصي لشخصية ما أو لعلامة تجارية، و حل ممتاز لتوثيق حدث ما، و لما لا لتوثيق وجباتك المفضلة!

 

 

يقوم Ryland Brooks, المحرر لمقاطع الفيديو  في Story & Heart بعرض طريقته في مونتاج الأفلام الوثائقية القصيرة. يرشدنا Ryland خطوة بخطوة من خلال مرحلة التنظيم -الغير محبذة جدا للبعض- و لكن تتسم بأهمية قصوى حتى تجعل من عملية تركيب القصة لاحقا عملية سهلة, ما ينصحنا به Ryland هو أنه عوض الاعتماد على الصناديق، يحبذ استعمال مقاطع مرتبة للحفاظ على أهم أجزاء المحتوى الذي تعمل عليه حتى تصل اليها بسهولة… شاهد الفيديو ثم تابع الشرح:

 

 

 

كيف تقوم بمونتاج ناجح للأفلام الوثائقية؟

على سبيل المثال، يقوم Ryland بصنع مقطع لكل شخصية في الحوار المصور، مع قص كل ما ليس له علاقة، ثم يقوم بعنونة الكل باستعمال قطعة فيديو سوداء فوق بقية مسارات الفيديو. بتلك الطريقة، يمكنك ببساطة النظر الى ما فوق المسار لتعرف بدقة أين أنت على الخط الزمني.  بعد ذلك، يقوم بتطبيق نفس الشيء بالنسبة لكل شخص فيما يخص اللقطات الانتقالية أو ما يعرف بالـ B-Roll.

 

 

و حتى لا يضيع اي من اللحظات الرائعة في الفيديو،
اللحظات التي يرى أنه من الضروري حتما أن تتواجد في العمل النهائي أخيرا،
يكفي فقط أن يرفع قطعة الفيديو السوداء الى مسار أعلى.
 ضع دوما في الاعتبار أن كل ما ذكر الآن يتعلق بكيفية التنظيم،
و الجدير بالذكر أن كيفية التنظيم التي يتناولها Ryland
في هذا الفيديو ليست بالضرورة تلك التي يجب عليك اتباعها عند المونتاج الخاص بك.

 

 

إذا كانت تقنية استعمال مسار مغلق يحتوي على مقطع فيديو أسود فوق بقية المسارات لا تروق لك

ببساطة لا تقم بذلك. تأكد فقط أنك تتبع كيفية للتنظيم تجعلك قادرا على عدم تضييع مقاطع المحتوى الأكثر أهمية
و تمكنك من الوصول اليها بسهولة دون الحاجة الى بحث شاق
و فرز كم هائل من المحتوى المصور. أغلب برامج مونتاج الفيديو اليوم تحتوي على أدوات مدمجة للحفاظ على النظام خلال العمل. اختر منها ما تراه مناسبا لك و حافظ على استعماله دوما. 

 

 

كيف تقوم بمونتاج ناجح ؟أصبح لديك الآن طريقة فعالة لتصبح منظما أكثر في مرحلة مونتاج
فيلمك الوثائقي القادم. في الجزء الثاني من هذا المقال،
سنرى مع بعض كيف يقوم Ryland بتركيب و بناء القصة قطعة بقطعة. 

 

 

و إلى حين نشر الجزء الثاني من هذا المقال، ما رأيك صديقي فيما قرأته اليوم؟
هل ترى أن اتباع نسق تنظيم معين هو أمر مهم؟
و إن كان الأمر كذلك، شاركنا بعض النصائح الخاصة التي قمت بتجربتها
و جعلت من مرحلة المونتاج بالنسبة اليك أمرا أكثر سهولة؟
لا تكن خجولا و شاركنا رأيك في التعليقات أسفل المقال. 

 

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى