سينمامراجعات وتقارير

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

هنالك دائما أفلام استثنائية تكون محل للنقاش وربما يكون السبب في ذلك إما التمثيل الاحترافي أو بسبب أحداثها المثيرة أو الصادمة و ينطبق ذلك على الأفلام المستوحاة من قصص واقعية واليوم سنتحدث عن افضل 10 أفلام اثارت جدلاً واسعاً تم صناعتها استناداً الى قصص واقعية.

* اشهر 10 افلام مبنية على قصص واقعية

 

1- فيلم The haunting In Connecticut

الانتقال إلى منزل جديد ومعايشة نشاطات الخوارق وعالم الشيطان هو الحدث الذي تسعى إليه أفلام الرعب العالمية، و لا يختلف الأمر مع هذا الفيلم الذي تنتقل فيه الأسرة إلى منزل جديد يكون قرب عيادة لعلاج سرطان ابنهم، وسرعان ما يدركون أن منزلهم الجديد ليس مجرد أي منزل، حيث وقعت فيه قصص واقعية مخيفة جداً، و من هنا ينطلق الرعب حتى نهاية الفيلم.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

2- فيلم Fire In The Sky

افلام الكائنات الفضائية شعبية للغاية و هي متشابهة الى حد كبير حيث تتحدث عن كائنات فضائية تسكن خارج كوكب الأرض، هذا الفيلم مجرد نوع أخر من هذه الأفلام، حيث يشاهد شخص جسم غريبا فيبدأ بالتحقق منه فتخطفه مركبة فضائية.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

وتبدأ تدور أحداث هذا الفيلم حول هذا الشخص الذي تم اختطافه، و قد تم بناء هذا الفيلم على سلسلة قصص واقعية حدثت لـ ترافيس والتون، حيث كان وزملائه الى أريزونا سنة 1975 عندما رأوا شيئا غريبا يحوم في الهواء، خرج والتون من السيارة للتحقق منه وفي تلك اللحظة سطع ضوء ساطع قذف به إلى الهواء.

شاهد ايضاً | افضل مشهد قتال | 20 مشهد قتالي من اشهر افلام السينما

3- فيلم The Perfect Storm

تم ترشيح هذا الفيلم لجائزتي اوسكار، كما حصل على جائزتي أفضل صوت وأفضل مؤثرات بصرية وقد شهد إقبالا كبيرا في شباك التذاكر عندما صدر عام 2000.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

يحكي هذا الفيلم عن قصة صيادين يعلقون في البحر، القصة الحقيقة المستوحى منها هذا الفيلم حدثت في سنة 1991 عندما ضربت عاصفة قوية في عرض البحر وقتلت 13 شخصا، و قد كانت هذه العاصفة قوية جدا  لدرجة استطاعت أن تقتلع منزل من الأرض و إلقائه في الماء.

4- فيلم The Ghost And The Darkness

يحكي هذا الفيلم قصة  مهندس بريطاني يحصل على مهمة بناء جسر للسكك الحديدية في إفريقيا لكنه بعد ما وصل إليها وبدأ العمل هو وفريقه تغيرت الأحداث إلى مسار أخر عندما هجمت عليهم أسود جائعة مما سبب لهم الرعب و الخوف، و قد تم تصنيف هذا الفيلم ضمن الأفلام المرعبة.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

في عام 1898 تم الهجوم من قبل أسدين على عمال البناء في منطقة تسافو في كينيا، وأطلق سكان المحليين على هذان الأسدين اسم الشبح والظلام، و قد استمر رعب الأسدين لتسعة أشهر حتى وضع العقيد جون باترسون حدا لهما عندما أطلق عليهما الرصاص و قتلهما في أخر شهر من سنة 1898.

5- فيلم Alive

فيلم Alive هو فيلم درامي يحكي قصة تحطم طائرة فريق الرغبي في جبال الأنديز، الفريق بقي مفقودا لشهرين يعيش في  ظروف قاسية و يتخذ قرارات متطرفة وغير مألوفة، بما في ذلك أكل جثث الموتى  للبقاء على قيد الحياة، للأسف هذا الفيلم مستوحى من قصص واقعية حقيقية لطائرة عسكرية  تابعة للجيش الأروغواياني كانت تحمل فريقًهم الوطني لرياضة الرغبي، لتتحطم في جبال الأنديز بسبب عطب تقني في الطائرة بتاريخ 13 أكتوبر من عام 1972.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

بعض ركاب الطائرة ماتوا عندما تحطمت الطائرة وآخرون ماتوا من البرد أو بسبب إصابتهم بجروح خطيرة، الذين عاشوا بعد الحادثة  قاموا بتقطيع لحم الركاب المتوفين وتركوه ليجف ثم أكلوه، بعد اثنتين وسبعين يوماً من الحادث سافر اثنان من الركاب لمدة عشرة أيام عبر جبال الأنديز بحثًا عن المساعدة حتى عثروا على بعض الأشخاص الذين ساعدوهم و أخبروا السلطات بشأنهم، ولقد نجى من هذه الحادثة 16 راكبا فقط من بين 45 راكبا.

6- فيلم A Nightmare on Elm Street

هو فيلم سينمائي مرعب مستوحى من قصص واقعية حدثت في سنوات التسعينيات والثمانينيات حيث كان الناس يموتون في منطق معينة اثناء نومهم بدون سبب واضح، وسميت هذه الحادثة بمتلازمة الموت المفاجئ الليلي.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

احتفظ كاتب السيناريو بهذه الأحداث في ذاكرته حتى أنتج هذا الفيلم المرعب و المخيف، يحكي فيه عن شاب يبلغ من العمر 21 عاما رفض أن يستسلم للنوم وبقي مستيقظا لمدة أسبوع كامل، وأصر أن شيئا ما سيحدث إذا غط في النوم، كما رفض تناول حبوبا مساعدة على النوم قدمتها له عائلته، وشرب الكثير من القهوة من أجل البقاء مستيقظا ومع كل ذلك سقط في الأخير نائما ثم مات على الفور!

اكتشف ايضاً | الكاميرات التي صورت الافلام المرشحة للاوسكار لعام 2018

 

7- فيلم Bloody Sunday

ينتمي هذا الفيلم إلى الأفلام الوثائقية التي تعيد أحداث 30 يناير 1972 في أيرلندا الشمالية، حيث يجسد قصص واقعية لمسيرة احتجاجية قتل فيها 13  متظاهرًا على يد القوات البريطانية.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

كما ألهمت هذه الحادثة المأساوية أغنية “الأحد الدامي”، حيث شارك ثمانية وعشرون مدنيًا غير مسلح في المسيرة التي كانت ضد الاعتقال، وقد تم إسقاط معظم الضحايا أثناء فرارهم من الجنود، حيث قتل 13 شخصًا بالرصاص وتم تعذيب اثنين من المتظاهرين بلا رحمة، وبعد تحقيق في هذه الحادثة اعترف ديفيد كاميرون بأن الجيش البريطاني قام بعمل غير قانوني في ذلك اليوم الفظيع..

8- Compliance

هو فيلم مرعب و مشوق يحكي قصة فتاة صغيرة و جميلة تعمل في مطعم للوجبات السريعة تتهم بالسرقة من احد الزبائن، ويأتي بعد هذا الحادث اتصال عبر الهاتف من شخص يدعي أنه ضابط شرطة يقوم بالتحقيق في القضية، أخذ هذه الفتاة إلى غرفة خلف المطعم ليتم استجوابها ومن هنا تأخذ القصة منعطفاً أخرا.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

مصدر إلهام هذا الفيلم يأتي من قصة واقعية حدثت في ولاية كنتاكي في عام 2004 حيث تم احتجاز موظف ماكدونالدز في المطعم وإيذائه جنسيا، المتحرش  تظاهر بأنه ضابط شرطة وبعد التحقيق في هذه الواقعة تم الحكم على  مدير المطعم بالسجن لخمس سنوات، وتلقت الضحية تعويضا ماليا من شركة ماكدونالدز ..

9- فيلم Alison

يحكي فيلم أليسون قصة امرأة  تصارع الموت من أجل البقاء على قيد الحياة بعدما تعرضت للاغتصاب والطعن والتعذيب.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

ففي 18 دجنبر 1994 في جنوب إفريقيا تعرضت امرأة للاغتصاب والطعن في المعدة، وقد أرادت هذه المرأة النجاة فحملت أمعائها داخل بطنها أثناء زحفها إلى الطريق للعثور على المساعدة، حافظت على التنفس من خلال قصبتها الهوائية وعندما وصلت إلى الطريق سقطت وانهارت حتى مرت بجانبها سيارة و نزل منها سائقها و أخذها إلى المستشفى .

10- فيلم Hacksaw Ridge

يعتبر هذا الفيلم من بين أفضل  أفلام الحرب حيث حصل على شهرة واسعة كما فاز بجائزة أوسكار بعد إصداره عام 2016 ، يروي هذا الفيلم المثير للجدل قصة رجل يدعى ديزموند تي دوس، الطبيب الذي رفض حمل سلاح ناري خلال المعركة وكان ينتمي إلى الجيش الأمريكي عام 1942 في الحرب العالمية.

قصص واقعية | افضل 10 افلام مبنية على قصص حدثت بالفعل

يعتبر هذا الشخص أول شخص في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية له ضمير يرفض قتل الناس وحمل السلاح ضدهم حتى في الحرب، أراد هذا الشخص إنقاذ أرواح الناس وعدم قتلهم حتى بدء أصدقائه بالسخرية منه ورفضوا النظر إليه لدرجة ان قام احدهم بتهديده بالقتل، لكن استمر في مساعدة الجنود اليابانيين في الحرب حتى أطلق عليه جندي ياباني رصاصة وقتله، ليترك ورائه المصابين والجرحى بلا مساعدة.

هل هنالك افلام اخرى مبنية على قصص واقعية لم نذكرها في هذه القائمة؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال، ولا تنسى تقييم الموضوع في الاسفل لمساعدتنا على تقديم محتوى افضل.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى