موشن جرافيك

تحديثات برنامج ادوبي Character Animator لصناعة الرسوم المتحركة

يا لها من رحلة قام بها فريق أدوبي لتطوير اصدار بعد اصدار لـ محرك شخصيات  ادوبي Character Animator المتوفر في برنامج افتر افكت CC، في السنة الماضية ركزت أدوبي على تحسين الميزات وتطوير ميزات جديدة مبنية على ردود فعل وتجارب المستخدمين، وفي هذا العام صدرت المراجعة والاصدار 4 وقامت أدوبي بإضافة العديد من الميزات الجديدة جعلته أسهل في جلب الشخصيات للحياة بالإضافة إلى أنها أضافت ميزات أكثر تطوراً لم نتوقع إضافتها في هذا الإصدار من البرنامج وسنتحدث أكثر على هذا تباعاً في مقالنا هذا، شاهد الفيديو التالي ثم تابع القراءة.

YouTube video

* وسم أسهل للدمى ادوبي Character Animator

حتى هذه اللحظة اضطر المستخدمون لتسمية طبقات الشخصية في فوتوشوب أو اليستريتور بطريقة معينة لكي يعمل في ادوبي Character Animator ، وعن طريقة تسمية الطبقة الدمية اليسرى يمكنك التحكم بحركة تلك الطبقة باستخدام الدمية اليسرى الخاصة بك عن طريق كاميرا الويب، ولكن تذكر كل تلك الأسماء الرئيسية جعلت تحضير الأعمال الفنية شاق أكثر.

مع ادوبي Character Animator  Preview 4 لا يجب عليك القلق حول تسمية الطبقات بعد الآن، إذ يمكنك أن تختار أي طبقة وأن توسمها بشكل مناسب باستخدام لوحة الوسوم البصرية أو المبنية على النص، كمثال إذا أردت أن تكون الطبقة 42 هي حاجب العين يمكنني أن أوسم حاجب العين الأيمن باستخدام مثال الوجه في لوحة الوسوم الجديدة، إذا أردت أن أجرب بعض أشكال الفم المختلفة أو وضعيات تدوير الرأس يمكنني بسرعة أن أوسم وأن أزيل الوسم عن الطبقات لكي أعرض النتائج.

وللأشخاص الذين يريدون أن يقوموا بتسمية طبقات العمل الفني الأصلية باستخدام الأسماء الرئيسة فإن ذلك جيد والسبب أنّه سيتم تطبيق الوسم المناسب تلقائياً، يمكنك بسهولة التبديل بين الوسوم البصرية أو النصية في أي وقت. أحياناً أجد أنه من المفيد استخدام عملية الوسوم الأصلية كوسيلة للتأكد، من الأسهل التعرف وإصلاح الأجزاء الغير موسومة، كما أنني وجدت أن الوسوم أداة مرجعية رائعة سواء كانت في عملية مقارنة 14 مثال لشكل الفم أو الحصول على شكل واضح للميزات المعبرة المتوفرة للشخصيات الخاصة بي.

* تصرفات واقعية جديدة ادوبي Character Animator

السلوك هو مجموعة ذات أداء وظيفي إضافي يمكن أن يتم تطبيقها على الشخصيات مثل تدوير الرأس والتنفس و Character Animator Preview 4 تضيف بعض الخيارات المفيدة لإضافة العمق لتكويناتك. 

تحديثات برنامج ادوبي Character Animator لصناعة الرسوم المتحركة

زناد الحركة Motion Trigger يسمح لك بالتبديل بين زوايا العرض المختلفة المبنية على توجيه الشخصية أو الجزء المتحرك، وعلى سبيل المثال عندما تتحرك الشخصية إلى اليمين يمكنك التبديل إلى زاوية العرض الشخصية عندما تقوم الشخصية بالركض مع مسارات حركة خلفها. حركة الشخصية يمكن أن تكون مباشرة أن تقوم بتحريكها عبر مشهد التصوير أو غير مباشرة مؤثرات حركة مرتبطة مع يد مرتبطة على ذراع متحركة بسبب حركة الجسم.

النظرات الخاطفة التلقائية تقوم تلقائياً
بتفعيل الطبقة مثل رفة أجفان العين أو الأضواء التي تريدها أن ترف،
يمكن أن تحدث الومضات الرفات بفترات منتظمة أو بشكل عشوائي ولكن يمكنها أن تعمل بالتعاون مع الوجه ومع تصرفات منبهات لوحة المفاتيح إذا أردت أن تتحكم أيضاً بالومضات بكاميرا الويب أو بضغط لوحة المفاتيح.

تحديثات برنامج ادوبي Character Animator لصناعة الرسوم المتحركة

كلا هذين السلوكين يمتزجان جيداً مع بقية التصرفات،
وعلى سبيل المثال سلوك الطبقات الدائرية الموجودة
تسمح برسوم متحركة بكل إطار على حدى وذلك
إن قمت بوضع الإطارات المتسلسلة في مجموعة واحدة،
لذا فإن سحب شخصية مع زناد الحركة إلى اليمين أو اليسار
قد يقوم بتفعيل حركة دائرية للرسوم المتحركة ب 12 إطار،
أو يمكن للوميض التلقائي أن يفعل عشوائياً رسوم متحركة متعددة الإطارات
أو أزرار متوهجة أو تصوير البخار،
ومن المذهل كيف يمكنك إضافة التعبير
وهيكلية الشخصيات ببضع ضغطات على الفأرة.

* هناك أيضاً عشرات تحسينات الأداء وميزات إضافة جديدة من ضمنها

– إرفاق أنماط: اختر كيف تتصل الأجزاء مع بعضها مثل شكل التحام المعدن أو تعليق الأبواب أو حراً في الطيران 

– مجموعات قابلة للسحب: الآن كل يد أو قدم أو ذيل أو طرف يمكنك سحبه تلقائياً للحصول على المسار الزمني الخاص به وهذا يجعل الحصول على أداء مثالي أسهل بكثير.

– صقل الوجه: استخدم الميزة الوجهية الجديدة لتقليل أي غضب عندما تقوم بتحريك وجهك.

– تشغيل كرة العين: يمكن الآن إطفاء أو تشغيل أي مسار أو تصرف فردي.

– سرعة إعادة التشغيل: تمت إضافة التسجيل بالسرعة البطيئة ويمكنك الآن إعادة تشغيل الأداء بسرعات أبطأ للتأكد من أن كل إطار يبدو رائعاً. 

– مزامنة شفاه محسنة:  مزامنة الشفاه التلقائية تم تحسينها لتعطيك المزيد من خيارات شكل الفم والمزيد من المخارج الأكثر دقة.

– أداة الربط: أداة الربط تفصل الأجزاء من الدمية لكي تصلها مع بعضها بسرعة. 

* التصدير من أجل Live Animation و مع Adobe Media Encoder

لقد ذكرت سابقاً أن أدوبي أضافت ميزة ادوبي Character Animator  
والتي لم نتوقعها، هذه الميزة هي دعم للرسوم المتحركة المباشرة
. الرسوم المتحركة في الزمن الحقيقي تسمح ببث مباشر يتم نشره
عن طريق عميل Syphon، الآن Character Animator
مدعوم على Mac OS X فقط، قم بفتح المشهد في لوحة المشهد
وقم بتشغيل عميل Syphon على سبيل المثال تطبيق فيديو مباشر
وقم باختيار Character Animator
ومصدر الإطارات سيرفر Syphon.

تحديثات برنامج ادوبي Character Animator لصناعة الرسوم المتحركة

إذا أردت التخلي عن الطريقة المباشرة وأخذ بعض المشاهد وتعديل أداء للفيديو يمكنك الآن تكوين المشهد الخاص بك وتصديرها إلى أي صيغة باستخدام Adobe Media Encoder. وللتصدير من Character Animator Preview 4 ستحتاج إلى تثبيت نسخة 2015.3 من ادوبي Media Encoder.

بدورنا نحن نتطلع لرؤية ما سيكونه الناس باستخدام الاصدار الرابع من ادوبي Character Animator ، حظاً سعيداً.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى