أخبارصناعة الافلاممراجعات وتقارير

معدات ضرورية للمبتدئين في تدوين الفيديو Vlog

تدوين الفيديو يصبح أمر شعبي يوماً بعد يوم مع سعي كل شخص ليصبح شيء مميز على اليوتيوب. الآن ربما تعتقد أنه وبوجود الموضوع الصحيح وروح الفوز لديك فإن النجومية أصبحت قريبة منك من خلال تدوين الفيديو Vlog  . ومن يعلم ربما يكون هذا صحيحاً! ولكن إن كنت حقاً تريد هذا فإنّه عليك الحصول على بعض المعدات الضرورية حتى تبدأ مسيرتك في تدوين الفيديو Vlog وليبدو الفيديو بصورة جيدة, ما أعنيه أن وجود مشاهد سيئة أو صوت سيء يعني عدم وجود إعجاب وكذلك الأمر مع جودة فيديو منخفضة، لذا قبل أن تدفع بنفسك إلى عرين الأسد دعنا نستعرض المعدات الأساسية التي بحاجتها أنت.

الكاميرا و تدوين الفيديو Vlog

أول شيء أنت بحاجة اليه هو كاميرا، لكن لا تقلق فلست بحاجة إلى وجود كاميرة مكلفة بجنون حتى تقوم بإنشاء محتوى فيديو جيد. الكثير من مدوني الفيديو لا يستخدمون شيء أكثر من كاميرة الويب المدمجة في حواسيبهم أو حتى في أجهزتهم الذكية والأخيرة تأتي بنتائج أفضل في هذه الأيام في الفيديوهات التي تكون أنت أمام الكاميرة، فربما هذا كل ما تحتاجه. جمهورك سوف يلاحظ ويقدر الفيديو ذو الدقة العالية كما أنه سيعطي هالة من الاحترافية، والتي تحافظ على المشاهدين.

إذاً ما الكاميرة التي ينبغي عليك شراؤها؟  يوجد هناك العديد من الخيارات الرائعة، حتى للذين يشددون على الميزانية أنت سوف تجني المال من هذه الفيديوهات أيضاً. يمكنك اختيار كاميرة مدمجة أو كاميرة DSLR أو كاميرة Mirrorless أو حتى جوبرو. الكاميرة التي ستختارها سوف تعتمد على مستوى خبرتك ونوع تدوين الفيديو Vlog التي تسجله.

معدات دعم الكاميرا

لدعم كاميرتك ستكون بحاجة إلى وجود قاعدة ثلاثية، إن كان لديك كاميرة ثقيلة يمكنك اختيار قاعدة ثلاثية مثل Magnus VT04000 أو Benro S4 Head ذات أرجل من الألمنيوم. لكن في الواقع فإن أي خيار سيكون فاعل إن كنت تخطط فقط لوجود كاميرة ثابتة مجهزة في الغرفة. خيارات الدعم الأخرى تتضمن قاعدة ثلاثية مصغرة مثل Oben TT-100 إن كنت ستضع كاميرتك على طاولة أو مكتب نصيحة: قم بتحديد مكان المكتب أو الطاولة بواسطة شريط للحفاظ على التصوير ثابت بين الفيديوهات أو Joby GorillaPod لتدوين الفيديو في السفر. إن كنت تصور باستخدام جوبرو ربما قد تحتاج إلى أن تأخذ عصا السيلفي بالاعتبار.

الإضاءة

بالنسبة إلى  تدوين الفيديو Vlog  فمن غير الضروري أن تكون إضاءتك باهرة، كل ما تحتاجه أن تكون فعالة فقط. هدفك الأساسي هو جعل نفسك محط تركيز وانتباه المشاهدين إضافة الى تجنب أي ظلال قبيحة على الوجه. يمكنك ببساطة استخدام الإضاءة المحيطة في غرفتك فقط أو الضوء الطبيعي القادم من نافذة ذات مكان جيد، ولتوفير منظر احترافي ومستقر في فيديوهاتك أنا أنصح بشدة باختيار مجموعة إضاءة خفيفة أساسية، تُعطيك مصدرين إضاءة خفيفة يمكنك وضعها أمامك واحد في كل جانب لتوفير إضاءة مناسبة. وبدلاً من هذا يمكنك إضاءة نفسك باستخدام ضوء خفيف مفرد موجود بزاوية 45 إلى الجانب وأعلى قليلاً من يدك، مع وضع ضوء آخر على الحائط أو السقف لرفع مستوى إضاءة الغرفة.

إن كنت تستخدم شاشة خضراء فأنت بحاجة الى وجود إضاءة منفصلة مخصصة للشاشة الخضراء لتعطي لون صافٍ. كلما كان الضوء على الشاشة الخضراء أكثر كلما كانت النتائج أفضل. ومن المهم أيضاً وجود مسافة بينك وبين الشاشة الخضراء لتقليل التسرب الضوء الأخضر ينعكس عائداً اليك.

ميكروفون

لا شيء يدمر فيديوهاتك مثل الصوت السيء. معظم المشاهدين يغفرون الإضاءة المتواضعة ودقة الفيديو الغير جيدة، لكن إن كان الصوت سيء فعلى الأرجح لن يستمر المشاهد طويلاً. أسرع وأسهل طريقة لتحسين جودة مقطع الصوت لديك هي عدم استخدام الميكروفونات المدمجة في كاميرتك أو في الحاسب إن كنت تستخدم كاميرة ويب بل استخدام ميكرفون خارجي. وتبقى أفضل طريقة لتسجيل الصوت من ميكرفون خارجي هي ميكروفون محمول ليتجاهل الأصوات الرهيبة الموجودة داخل الكاميرة.

– ميكروفون Shotgun

أبسط طريقة لتسجيل أفضل مقطع صوت هي إضافة ميكرفون شوت جن، والذي له نمط التقاط اتجاهي وحساس للغاية عند توجيهه، ولكنه لن يلتقط الكثير من الجوانب والخلف. كلما كنت أقرب إلى الميكرفون كلما كان أفضل. إن كنت ستبتعد بضعة أقدام عن كاميرتك فإن خيار الميكرفون المحمول على كاميرة مثل RODE VideMic Pro هو أمر رائع، فقط تأكد من أن كاميرتك لها منفذ صغير 3.5ملم.

إن كانت كاميرتك ستوجد على بعد أكثر من بضعة أقدام عنك، فإن استخدام ميكرفون محمول بعيد عن الكاميرة هو أمر أفضل. وهنا بما أن الميكرفون لا يقتصر استخدامه فوق الكاميرة فيمكنك اختيرا ميكرفون أكبر وأكثر احترافية. أنا شخصياً من محبي RODE NTG2 وأشعر أنه يقدم قيمة كبيرة. له منفذ اتصال XLR، لذا عليك أن تصور باستخدام كاميرة لها منفذ XLR وهذا أمر غير محبذ أو استخدام مسجل صوت محمول متوافق. وستحتاج أيضاً إلى قاعدة ميكرفون لحمل الميكرفون في مكانه. جرب وضع الميكروفون فوقك بحيث لا يظهر في الشاشة لتوفير صوت مثالي.

– ميكروفون معلق Lavalier

لتوفير حرية تحرك مطلقة يمكنك اختيار ميكرفون معلق لاسلكي. مثلاً Sennheiser ew 112-p G3 مع جهاز استقبال للكاميرة هو أمر شائع. ضع الميكروفون قريباً من فم المتحدث، الميكرفون القابل للتعليق يلتقط صوت رائع لكنه معقد الإعداد قليلاً، وإن كنت تقوم بتصوير فيديوهاتك مثلاً في غرفتك فإن هذا مبالغة بالتأكيد. أيضاً بعض الأشخاص ليسوا من محبي رؤية الميكروفون المعلق على ثيابهم حيث أنه لا يمنح المظهر الجميل الذي يتجه إليه معظم مدوني الفيديو.

– ميكروفون USB

إن كنت ستقوم بالتصوير جالساً على مكتب وأمامك أو قريباً منك حاسبك، فإن ميكروفون USB هو ببساطة وسيلة فعالة لتسجيل صوت جيد مباشرةً إلى حاسبك. وهو فعال بشكل خاص عندما تقوم باستخدام كاميرة ويب لتسجيل الفيديو. أنا انصح بالاطلاع على الخيارات المختلفة من Blue خاصةً طراز Yeti. وإن قررت الاتجاه نحو ميكروفون USB فإنك تحتاج إلى برنامج لتسجيل الصوت من الميكرفون. برامج مثل GarageBand لمستخدمي ماك أو برنامج مونتاج الصوت المفتوح المصدر Audacity ويتميز بسهولة وبساطة في الاستخدام وإمكانية التسجيل والتلاعب بالصوت وتصدير الصوت إلى المونتاج النهائي.

– مسجل صوت محمول

مثل Zoom H4n او Tascam DR-40 هو أمر ضروري الوجود إن كنت تعمل مع ميكروفونات XLR احترافية. وتتيح لك تجاوز الأصوات المنخفضة الجودة الموجود في DSLR والكاميرات المدمجة الأخرى لتسجيل صوت بدقة عالية وغالباً ضمن صيغة صوت WAV. العديد من المسجلات المحمولة تتميز أيضاً بميكروفون مدمج والذي عندما يوضع بشكل قريب كفاية يمكن أن يعطي نتائج جيدة من خلال استخدام مسجل محمول.

ملف الصوت المسجل منفصلاً يمكن أن تتم مزامنته مع الفيديو الخاص بك إما يدوياً في برنامج مونتاج  من خلال مطابقة أشكال الموجات في الصوت الآتي من الكاميرة، أو استخدام برنامج مثل PluralEyes والذي يقوم بهذا العمل من أجلك.

برنامج المونتاج

وعندما يتم وضع الكاميرة والإضاءة والميكروفون في أماكنهم،
كل ما تحتاجه فعلاً  هو برنامج مونتاج غير خطي NLE لتقص المحتوى المسجل حديثاً
وحاسب لتشغيله. في هذه الأيام معظم الحواسيب قادرة على تشغيل برنامج مونتاج أساسي
إلا إن كنت تستخدم نوت بوك صغير أو جهاز لوحي،
فعلى الأرجح أن جهازك حالي هو أكثر من قادر.
اطلع على المواصفات المنصوح بها المدرجة مع البرنامج الذي اخترته لضمان أن يتم تشغيله من قبل حاسبك.

إن لم يكن لديك برنامج NLE على حاسبك
فهناك العديد من الخيارات المتاحة لتختار من بينها.
Adobe Premiere Pro و Apple Final Cut Pro X و sony Vegas Pro
جميعها برامج احترافية تمنحك جميع الأدوات التي تحتاجها لتعديل الفيديو.
وهذه البرامج ستحتاج إلى القليل من التعلم عليها إن لم تكن قد قمت باستخدام برامج NLE من قبل،
لذا إن كنت متردد في الخوض بها يمكنك دائماً اختيار خيارات بسيطة الاستخدام
مثل Adobe Premier Elements أو حتى Apple iMovie عندما تحتاجه فقط من أجل الاقتصاص.

أفكار أخيرة

تدوين الفيديو Vlog  ليس بتلك الصعوبة،
وفقط باستخدام مجموعة أساسية من معدات الفيديو
يمكنك أن تعزز من قيمة الإنتاج لمحتواك.
جودة الكاميرة وإعداد الإضاءة والميكروفون الخارجي
جميعها ستسلك طريق طويل لتساعدك في إنشاء محتوى ذو مظهر احترافي وصوت.
وبما أن تدوين الفيديو هو ذو مركز حواري،
فلا أستطيع أن أؤكد بما فيه الكفاية ن أهمية الصوت،
والذي يجب أن يعتبر ذو الأولوية العليا.

بطبيعة الحال هناك اعتبارات أخرى غير المعدات.
على سبيل المثال المشهد الذي تقوم بتصويره يلعب دوراً رئيسي في قيمة الإنتاج لفيديوهاتك.
الخلفية جيدة الاختيار وذات الديكور الجميل
 لا ينبغي نسيانها حيث تعطي المشاهدين إحساس مباشر عن موضوع المدونة. 

في النهاية لا يهم كم أن فيديوهاتك والصوت تبدو جيدة
إن لم يكن هناك أحد يعلم أنها موجودة،
لذا المثابرة على الإنترنت وخطة تسويق مدروسة هي أمر مهم جداً لنجاح تدوين الفيديو الخاص بك.
إذاً ما الذي تنتظره؟
ابدأ التصوير والمشاركة ومن يعلم ربما نجومية عالم تدوين الفيديو تكون قريبة منك!

هل هنالك معدات اخرى لم نذكرها في هذا الموضوع؟
شاركنا بها في خانة التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق