شرح وضعيات التصوير في كاميرات DSLR والكاميرات الرقمية

إن أردت التعلم عن كاميرتك، فإنه مجرد أن تأخذ نظرة إلى أعلى الكاميرا حتى ترتبك على الفور. على أيّة حال لا داعي للقلق حيث سأقوم بشرح ما يفعل كل واحدة من وضعيات التصوير  بالكاميرا ولكن للتوضيح قد تحتلف بعض الرموز او الاشكال من علامة الى اخرى ولكن هذه الوضعيات ثابتة في اغلب الكاميرات.

  • وضعيات التصوير التلقائي [ ] 

وضعيات التصوير التلقائي لا يحتاج إلى مقدمة، يمكنك أن تخمن ماذا يفعل من الاسم. الوضع التلقائي يتيح لكاميراتك ضبط كافة خيارات الكاميرا تلقائياً لاعداد التعريض الذي تعتقد انه صحيح.

الوضع التلقائي لا يتيح لك ضبط سرعة الغالق أو الفتحة أو قيمة ISO أو حتى الفلاش والذي أحياناً يشوه صورك، إن لم تكن تعلم كيفية استخدام كاميراتك وقررت التصوير باستخدام هذا الوضع أنا لا أنصح به لأنه لن يساعدك إلا بشكل قليل وصورك ستأتي بشكل رهيب.

– وضعيات التصوير المبرمج P 

هذا الوضع من أجل المبتدئين للبدء بفهم كاميراتهم. وضع البرنامج مشابه للتلقائي حيث أنه يتيح للكاميرا اتخاذ القرار بشأن الخيارات التي ستستخدم لتصحيح التعريض. بمجرد أن يتم اختيار الإعدادات يمكنك بسهولة تغيرها.

على سبيل المثال إن اعتقدت الكاميرا أن سرعة الغالق الصحيحة يجب أن تكون 1/200 من الثانية لكنك تعتقد ان هذا بطيء جداً، يمكنك القيام بتغيرها بحيث تقوم بتعيين سرعة غالق مثلاً 1/400. إن لم تكن تعلم الكثير عن الكاميرات انصحك باستخدام هذا الوضع للبدء.

– وضع أولوية فتحة العدسة AV

أولوية الفتحة هو وضع باستخدامه تقوم بتعيين الفتحة بينما سرعة الغالق ستضبط تلقائياً لإعطائك التعريض الصحيح. هذا الوضع مفيد عندما ترغب بتحقيق عمق مجال محدد. على سبيل المثال إن كنت تريد عمق مجال سطحي لا يوجد الكثير من التركيز فيمكنك ضبط فتحة العدسة الى رقم أخفض مثلاً f/1.8، وإن كنت ترغب بعمق مجال اسع يمكنك ضبط قيمة أعلى للفتحة مثلاً f/22.

– وضعيات التصويرأولوية الغالق TV

أولوية الغالق مشابهة لأولوية الفتحة.
هذه المرة تقوم أنت فقط بتعيين سرعة الغالق
، والبقية يتم تنفيذه من أجلك. هذا الوضع مفيد
عندما ترغب بإخبار الكاميرة أنك فقط تريد التصوير
ضمن سرعة معينة لا أكثر ولا أقل.

– الوضع اليدوي M

بمجرد أن تكون قد تعلمت كيفية استخدام كاميراتك
سترغب بأن تقوم بالتصوير بالوضع اليدوي بقدر الإمكان،
 في الوضع اليدوي أنت قادر على تغيير كافة الإعدادات.
الفتحة وسرعة الغالق وقيمة ISO
وتوازن اللون الأبيض، يمكن أن يتم تغيرهم جميعهم
بشكل مستقل من أجل خلق الصورة التي تريدها.

تعلم التصوير بالوضع اليدوي
سيساعدك على فهم التصوير الفوتوغرافي
بتفاصيل أكثر وسيتيح لك انتاج لقطات جيدة
ومستقرة كل مرة تقوم بالتصوير فيها.
جرب كل من هذه الأوضاع وانظر كيف تعمل معك.
واذا كان لديك اي سؤال او استفسار اخبرنا في التعليقات.