شرح جميع انواع الطبقات في برنامج ادوبي افتر افكت

برنامج ادوبي افتر افكت

قائمة الطبقات هي واحدة من الأجزاء الأوليّة التي ستدخلها في برنامج ادوبي افتر افكت ، أنماط الطبقات المتعددة قد تكون مغامرة في البداية ولكنها أكثر بساطة مما تتوقع.مع هذا الدليل الموجز وهذه المقالة التعليمية ستدرك قريباً ما تفعله هذه الطبقات.

* طبقة الأشكال “ Shape Layer “ برنامج ادوبي افتر افكت

سنبدأ بالأساسيات، طبقة الشكل هي واحدة من الطبقات الأولى التي غالباً ما ستجربها، طبقات الأشكال هي عبارة عن عناصر ثنائية الأبعاد 2D إمّا مرسومة بأداة القلم أو صنعت بأشكال مسبقة يقدمها افترايفكت مثل المستطيل والنجمة والبيضوي. طبقات الشكل تمتلك خصائص فريدة مثل الغلاف “الحدود الخارجية للشكل” والحشوة “المنطقة الداخلية للشكل داخل الحدود الخارجية” وخصائص محددة أخرى مثل استدارة الزوايا وعدد الأضلاع، أفضل استخدام لطبقات الأشكال هو توليد أشكال متماثلة وأنماط فريدة بسرعة.

* الطبقات الصلبة “ Solid Layer “

الطبقة الصلبة في الأساس هي نسخة أقل تعقيداً من طبقة الشكل، فهي دون خصائص قابلة للتعديل باستثناء الأبعاد واللون وخصائص تحول 2D القياسية “الموقع والمقياس والتدوير”، ونتيجة ذلك تعتبر الطبقات الصلبة أقل إرهاقاً لقوة المعالجة من طبقات الشكل وهذا يجعلهم بديلاً أكثر فعالية إن كنت لا تريد الميزات الإضافية السابقة، وبخلاف طبقات الشكل فإن الطبقات الصلبة تمتلك أبعاد بيكسل محددة.

* طبقات النصوص “ Text Layer “

طبقات النص إلى حد كبير تشرح نفسها بنفسها، إنها ببساطة نص مع تخصيص قياسي لحجم وتخطيط الفقرة ومسافات النص والمسافات بين الحروف واللون وبالتأكيد الخط. افترايفكت يتضمن أيضاً الكثير من خيارات الرسوم المتحركة الفريدة الممكن الوصول لها في قائمة الرسوم المتحركة في طبقة النص. في محتوى التركيب تتصرف طبقات النص مثل طبقة الشكل أو الطبقة الصلبة، ويمكن ضبطها 3D وتعديلها باستخدام الموقع والتدوير والحجم والمزيد.

* طبقات التعديل “ Adjustment Layer “

طبقة التعديل تعمل بشكل مشابه للطبقة الصلبة ولكن تقوم بتعديل كل الطبقات التي تأتي قبلها “تحتها”، لذا فإن طبقة تعديل لوحدها يمكن أن تكوّن صورة فارغة ولكن عند وضعها فوق طبقات أخرى فإن أي من مؤثراتها ستنتقل وتطبق عليهم. ميزة طبقات التعديل امتلاكها خصائص التحويل ذاتها للطبقة الصلبة من الموقع إلى التعتيم والإخفاء، طبقة التعديل ستؤثر على أي طبقة متداخلة معها.

* طبقة Null برنامج ادوبي افتر افكت

طبقة NULL تشبه طبقة التعديل ولكن بدلاً من تطبيق تأثيراتها على الطبقات التي تحتها فإنها تتحكم بخصائص التحول للطبقات الأخرى عندما يتم وصلها باستخدام pick whip، لاستخدام طبقة NULL يجب عليك ببساطة اختيار تابع pick whip لوصل طبقة لطبقة NULL، أي طبقات موصولة ستتصرف كأنها مثبتة بطبقة NULL وهكذا ستنعكس تعديلات التحول المصنوعة لتكوّن NULL باستثناء التعتيم.

* طبقة الكاميرا “ Camera Layer “ برنامج ادوبي افتر افكت

طبقة الكاميرة مشابهة لطبقة النص وتشرح نفسها. بشكل أساسي تستخدم في تركيبات 3D “طبقات الكاميرا 2D غير موجودة” وهي بمثابة كاميرة افتراضية ستستبدل المنظور الافتراضي للتركيب، وتتميز بضبطها للموقع والتدوير.طبقات الكاميرة يمكن تعديلها حسب إعدادات الكاميرة الحقيقية مثل نوع العدسات وحجم الفيلم وعمق field والتكبير وأي شيء يمكن التفكير به. مع طبقات الكاميرة يمكنك محاكاة أي كاميرة حقيقية أو حتى المغامرة خارج حدود المعدات الحقيقية.

* طبقة الإضاءة “ Light Layer “

مثل طبقة الكاميرة، طبقات الضوء توجد فقط في 3D،
وكما توقعت فهي مصدر ضوء لطبقات 3D الأخرى،
هذا هو مكعب من طبقات أخرى دون مصدر ضوء.

 وهناك أربع أنواع لطبقات الضوء:

1 – الضوء النقطي: الأكثر بساطة في انواع الإضاءة،
نقطة الإضاءة تصدر ضوء من الموقع الذي توضع فيه.

2 – إضاءة البُقعة ” سبوت ” : إضاءة موقع مثل ما تبدو عليه،
 تسلط الضوء باتجاه واحد بمجال وعرض وانتشار محدد والمزيد..

3 – الإضاءة المحيطة : الأضواء المحيطة تولد مصدر ضوء شامل عبر كامل المشروع وتقدم
إضاءة مسطحة بغض النظر عن موقع الطبقة.

4 – الإضاءة الموازية : هي تقريباً نوع هجين بين إضاءة المواقع والإضاءة المحيطة،
الإضاءة الموازية تسلط الضوء على كامل المشروع “مثل الضوء المحيطي”
ولكن فقط باتجاه واحد “مثل ضوء الموقع”، فكر بها بشكل مشابه لمصدر ضوء كالشمس.

كما ترى طبقات افترايفكت بديهية جداً بالرغم من ميزاتها اللامتناهية،
ربما لن تستخدم جميع ما يقدموه ولكن نأمل أن يزودك هذا الموضوع بتأسيس جيد
عن كيفية تكوين محتوى رائع في ببرنامج ادوبي افتر افكت ، 
وأخيراً ما هي ميزات افتر افكت التي تفضل تغطيتها في مقالتنا القادمة أخبرنا في التعليقات أدناه.