سيجما تكشف عن كاميرتين SD Quatro بالاضافة الى فلاش EF-630

خلال تقديمها لتكنولوجيا Foveon المبتكرة لسوق الكاميرات دون مرآة قامت سيجما بتقديم كاميرة SD Quatro وكاميرة SD Quatro H كلا الكاميرتين يمتلكان مستشعر صور مباشر بالإضافة إلى عامل الشكل الفريد والتوافق مع العدسات بنظام تثبيت SA ومجموعة من ميزات التحكم والاستخدام المتميزة.

 
 
 
 

 SD Quatro

يتم الفصل بين الكاميرتين بحجم المستشعر إذ أن كاميرة SD Quattro تمتلك مستشعر APS-C مكافئ ل 39 ميجا بيكسل وكاميرة SD Quatro H تمتلك مستشعر APS-H  مكافئ ل 51MK، ولاستكمال نظام كاميرات Sigma تم تقديم فلاش EF-630 الذي يمتلك قدرات TTL لاسلكية ومجال تكبير 24-200mm وتوافق مع إدخال قرص Flash USB اختياري.
 
 
 
 
 
 
 

* SD Quatro  و SD Quattro H

قبل الخوض في المواصفات المحددة للكاميرات من المهم تسليط الضوء على الفرق الحقيقي بين كاميرات سيجما والكاميرات الأخرى الموجودة في السوق هو مستشعر Foveon المباشر على عكس مستشعرات مجموعة Bayer الموجودة في الأغلبية العظمى من تصاميم الكاميرات والذي يستخدم تصميم الفسيفساء عبر طبقة واحدة، فإن مستشعرات Foveon تستخدم تصميماً مكدساً مكوناً من ثلاث طبقات من الثنائيات الضوئية داخل المستشعر المصنوع من السيليكون وكل واحدة من هذه الطبقات تستجيب مع لون RGB مختلف.

مع مجموعة  Bayer يتم تحديد قيمة RGB لك بالبيكسل أما مع تصاميم Foveon فإن كل طبقة تمتلك قيمة RGB معينة وعندها يمكن لكل بيكسل أن يسجل قيم التدرج اللوني والصفاء واللون بشكل مستقل دون استيفاء اللون، وينتج عن ذلك تفاصيل غنية اللون وتحولات سلسة للتدرجات اللونية وهذا أيضاً يخفف من الحاجة لفلتر تمرير منخفض من أجل تحقيق مستويات دقة أعلى. 

وللنظر للأمام أبعد من ذلك فإن هذه الكاميرات تمتلك مستشعرات Foveon X3 Quattro التي توظف التصميم المكدس عمودياً لكن تستخدم نسبة 1:1:4 حيث يتم تقسيم الطبقة العلوية الزرقاء إلى أرباع ” ومن هنا أتى الاسم Quattro ” هذا يسمح بزيادة الدقة بنسبة 30% مقارنة مع مستشعرات Foveon الأخرى بالإضافة إلى تخفيض ضجيج محسن وحساسية أعلى.

مستشعر APS-C لكاميرة SD Quattro يمتلك دقة قصوى تصل الى 20 ميجا بيكسل والتي تعادل تقريباً 39 ميجا بيكسل عند توزيعها على عدد من الثنائيات الضوئية الفردية ومستشعر APS-H في كاميرة SD Quattro H ويمتلك دقة طبقة قصوى بقيمة 24.4 ميجا بيكسل والتي توفر دقة مكافئة لـ 51 ميجا بيكسل وذلك حسب العدد الكلي للثنائيات الضوئية، بالإضافة إلى ذلك في النقاء بالمقارنة مع مستشعرات الصور كاملة الإطار فإن مستشعرAPS-C يوفر عامل قص 1.5x اما مستشعر APS-H فهو أكبر قليلاً ويوفر عامل قص 1.3x.

SD Quatro

بالإضافة إلى ذلك هذه الكاميرات تتضمن معالج صور TRUE II ثنائي ليكمل استخدام مستشعر الصور المباشرة. معالج الاستجابة القصوى ذو الثلاث طبقات ” TRUE ” يستخدم خوارزمية Sigma لفك تشفير مجموعة البيانات الفريدة المكونة من مستشعر Foveon وتنتج صوراً مميزة، مجال حساسية ايزو من 100 الى 6400 متوفر للعمل في مجال واسع لظروف الإضاءة والمعالج يقدم أيضاً معدل تصوير مستمر بدقة كاملة بمعدل 3.6 صورة في الثانية والذي يصل إلى 14 ملف RAW متتالية بكاميرا sd Quattro أو بمعدل 10 صور في الثانية بكاميرة sd Quattro H.

قدرات المعالجة وتصميم المستشعر توفر أيضاً نظام تركيز تلقائي هجين 9 نقاط يستخدم كشف المراحل AF من أجل السرعة والدقة في ظروف الإضاءة الصعبة بالإضافة إلى كشف التباين من أجل دقة محسنة عند العمل في الظروف المضيئة، يمكن أن يستخدم وضع AF المفرد ووضع AF المستمر، و AF المتنبئ بالحركة متوفر أيضاً في وضع AF المستمر من أجل تتبع حركة العناصر المتحركة.
 
 
 
 
 
 

ويمكن أيضاً استخدام كشف الوجه من أجل صور البورتريه،

وAF الحركة الحرة يسمح لك بالتركيز على التفاصيل الدقيقة أثناء الحصول على التركيز الدقيق، ذروة التركيز يمكن أن تستخدم لتحكم أفضل بعملية التركيز اليدوية, أخيراً إن قدراتها على المعالجة تسهل وضع تعريض بتفاصيل فائقة Super-Fine Detail للحصول على كامل فوائد مستشعر Foveon X3 Quattro.
 
 
 
 
 
 

ومن خلال تسجيل وتركيب سبع تعريضات مختلفة في إطار واحد وحفظها كملف X3I فريد يمكن أن يتم تسجيل التفاصيل و النطاق الديناميكي الموسع وهو مناسب للغاية لتطبيقات الأستوديو أو حالات أخرى عند التصوير باستخدام الحامل الثلاثي. بالإضافة إلى التصميم الفريد للمستشعر المستخدم من قبل شركة Sigma، فإنهم معروفون أيضاً بالتصاميم الهيكلة المميزة للكاميرات الخاصة بهم، مثل السلسلة الحديثة من كاميرات dp Quattro المدمجة، البنية الفيزيائية لكاميرات sd Quattro مصممة لتوفر الكثير من الاستقرار والراحة أثناء التصوير بالإضافة إلى سهولة التعامل أثناء التصوي.

 تم بناء عدسة مشاهدة الكترونية 2.36m-dot عالية الدقة بتكبير 1.09x داخل الكاميرا في الجزء الأيمن من الهيكل وبمكان مناسب للمستخدمين الذي يفضلون استخدام العين اليمنى، يوجد شاشة مراقبة LCD بحجم 3 انش، يمكن استخدام مفتاح مخصص لاختيار إحدى طرق العرض أثناء الاستخدام، ويتوفر أيضاً اختيار تلقائي للتبديل الآلي بين الطريقتين.

مميزات

ويوجد أمر أخر فريد في هذا التصميم وهو شاشة مراقبة LCD
خلفية ثانية أي المراقب الثانوي
وتم وضعها بالقرب من الشاشة الخلفية الرئيسية
وهي تعرض معلومات تصوير مختلفة في كل الأوقات
ومن ضمنها إعدادات التعريض وعدد الإطارات المتبقية
على بطاقة SD، كلا شاشتي LCD مغطاة بنفس الغطاء من الزجاج الواقي
وبمظهر سلس.الجسم الأنيق والمستقر
يمتلك في داخله عدسات سيجما بنظام تركيب SA
والتي تجعل كلتا الكاميرتين متوافقة مع مجموعة
من عدسات Sigma Global Vision.

* فلاش EF-630

بالإضافة إلى الإعلان عن الكاميرتين السابقتين قامت Sigma
أيضاً بإصدار أحدث ضوء فلاش خارجي
وهو EF-630 الالكتروني لـ كاميرات سيجما وكاميرات كانون ونيكون,
مجال التكبير المعدل تلقائياً
24-200 ملم يدعم الاستخدام مع أغلب الأبعاد البؤرية،
ولوحة داخلية لتوسيع الشعاع لتغطي أبعاداً بؤرية تصل إلى عرض 17 ملم،
ويمكن التحكم اللاسلكي والآلي بتعريض TTL
ويمكن أن يستخدم Slave Flash Function للتأثير البصري من الومضات الضوئية المتعددة.
 
 
 
 
 
 
التحكم برأس الفلاش ممكن بإمالة من -7 إلى +90
درجة بالإضافة إلى دوران +/-180 درجة،
وتتوفر المزامنة عالية السرعة لفلاش FP
وذلك لتجاوز سرعة مزامنة الفلاش النموذجة لأغلب الكاميرات،
ومزامنة Rear-Curtain تشغل الفلاش قبل أن تلتقط الصورة
في الكاميرا لأجل تكوين مسارات ضوئية غير واضحة للعناصر المتحركة
وظيفة تصميم الفلاش متوفرة أيضاً من أجل مراجعة إعدادات الضوء
بينما يسمح لك التحكم اليدوي بتعديل قوة الفلاش حتى 1/128.
 
 
 
 
 
 
ومن دون الخسارة في دمج شيء فريد من نوعه
فإن سيجما وفرت أيضاً القدرة على تحديث البرامج الثابتة
للفلاش عبر منفذ Flash USB اختياري
وبرنامج Sigma Optimization Pro.
لم يتم تحديد سعر هذه المنتجات بعد,
سنوافيكم بها حال صدورها.