دروس ونصائحمونتاج

تعلم كيف تصمم العناوين باستخدام لوحة الرسوميات الجديدة في بريمير برو 2017

أداة الكتابة الجديدة ولوحة الرسوميات الأساسية في ادوبي بريمير برو  CC 2017.1 حلت محل مصمم العنوان وغيرت عمل الرسوميات والنص بشكل جذري في بريمير برو CC، وسنتكلم هنا تعلم كيف تصمم العناوين والرسومات في بريمير برو CC، بشكل مشابه إلى لوحة الوان Lumetri المبسطة، تركز لوحة الرسوميات الأساسية Essential Graphics على أدوات الرسومات والنص ضمن لوحة واحدة، ومنها يمكنك تعديل النص المصنوع من أداة الكتابة الجديدة فضلاً عن تخصيص قوالب رسومات متحركة مصنوعة في ادوبي أفتر افكت CC وهنالك الكثير أيضاً يمكنك القيام به في لوحة الرسومات الأساسية ونأمل أن تجيب هذه المقالة عن أسئلتك.

* كيف يمكنني صنع عنوان جديد؟

قم بنقرة يمنى في لوحة المشروع أو انقر على زر عنصر جديد ولا يوجد خيار عنوان جديد.هذا لكون أداة الكتابة Type tool الآن هي جزء من الواجهة الرئيسية الموجودة إلى جانب بقية أداوت التعديل.

ملاحظة: يمكنك اختيار file < New < Legacy Title لفتح مصمم العنوان. اختر أداة الكتابة وانقر على شاشة البرنامج، واكتب النص على لقطتك. وبطريقة مماثلة استخدم أداة القلم لرسم شكل في شاشة البرنامج.

* مقاطع الجرافيك Graphic Clips

عندما تستخدم أدوات Type أو Pen في شاشة البرنامج فإنك تلقائياً تنشئ فيديو جرافيك في الخط الزمني. وبمجرد أن تنهي كتابة نصك فإن الفيديو يفترض اسم العنوان لما أنشأته. الطول الافتراضي للفيديو يعتمد على مدة الصورة الثابتة والذي يمكن أن يتغير في Preferences < TimeLine.

* مقاطع جرافيك مميزة

مقاطع الحرافيك تبث فقط عند الطلب في الخط الزمني فلا تضاف تلقائياً إلى لوحة المشروع، النقر والسحب للمقطع من الخط الزمني للوحة مشروعك يحوله إلى قطع متميز مع كافة تعديلات الشكل والنص كتأثيرات المقاطع المميزة.

يمكنك اختيار مقطع في الخط الزمني وتحت قائمة رسوم جديدة اختر ترقية إلى Master Graphic.

* إضافة عدة طبقات نص وشكل إلى مقطع جرافيك واحد

يمكنك إضافة عدة طبقات نص وشكل إلى مقطع مفرد إما عبر النقر على زر عنصر جديد في لوحة الرسوم الأساسية أو من خلال استخدام أدوات القلم Pen والكتابة Type في شاشة البرنامج. تأكد من اختيار المقطع المطلوب قبل استخدام أدوات القلم والكتابة. وإلا ستنشئ مقطع جديد. ولا تتجاهل حقيقة كونه يمكنك إنشاء طبقة From File تحت زر طبقة جديدة. وعندما تقوم باستيراد طبقة ستضاف إلى مشروعك.

* تعلم كيف يتم تعديل عنوانك في لوحة الرسوم الجرافيك الأساسية

القيام بتعديلات على طبقات النص أو الشكل في لوحة الرسوم الأساسية Essential Graphics سهل الاكتشاف. وستدرك كافة أدوات النص الاعتيادية الشائعة في معظم تطبيقات أدوبي. من الممكن وجود عدة خطوط وأحجام في نفس الطبقة في لوحة الرسوم الجرافيك الأساسية. وكما ترى في الصورة التي في الأعلى يوجد خطين في نفس طبقة النص. فقط قم باختيار نص معين في شاشة البرنامج وقم بتعديله كما تفعل بالعادة.

  • تعلم كيف تضيف أنماط نص متميزة

ميزة جميلة غير متوقعة في لوحة الرسوم الأساسية Essential Graphics هي أنماط نص متميزة. هذه الأنماط يمكن مقارنتها بأنماط النص Title Styles القديمة في مصمم النص Legacy Title Designer. الاختلاف هو أن أنماط النص المتميزة تحفظ كملفات كتابة في لوحة المشروع. هذا يجعل منها مخصصة للمشروع التي أنشئت فيه. حذف نمط نص متميز من لوحة المشروع يزيله من الأنماط المتميزة في لوحة الرسوم الأساسية.

ملاحظة: لم أكن قادر على استيراد أنماط نص متميزة من مشروع بريمير برو آخر بواسطة متصفح الوسائط. وعلى أيّة حال كان بإمكاني استيراد نافذة مشروع. فقط قم باستيراد مشروع بريمير برو كما تقوم بالعادة.

لتطبيق نمط نص متميز اختر مقطع فيديو واختر نمط في نمط نص متميز في لوحة الرسوم الأساسية. يمكنك أن تطبق نمط نص متميز إلى لقطات رسوم متعددة من خلال اختيارها في الخط الزمني وسحب ملف النص المتميز عليها كما هو واضح.

إن قمت بتغيرات على نمط نص وأردت تحديث نمط نص متميز، يمكنك النقر على السهم الصاعد في اليمين من لوحة نمط نص متميز لتعيين نمط نص متميز. هذا سوف يحفظ تعديلات نمطك على نمط نص متميز.

* الرسوميات المتحركة في لوحة التحكم بالتأثير

لنقل أنك تريد تحريك عنوانك. ستتجه نحو لوحة الرسوم الأساسية وليس هناك أي تحريك للصورة في أي مكان. هذا بسبب كون كافة الرسوم المتحركة تتم في لوحة التحكم بالتأثيرات. ومرة أخرى تشبه لوحة لون Lumetri. كل طبقة في لقطة جرافيك تملك بارامترات حركة خاصة بحيث يمكن أن يتم تحريكها بشكل مستقل.

* تعلم كيف يت التصدير كقالب رسوم جرافيك متحركة

دعونا نقول أنك بحاجة إلى استخدام نفس الرسوم في مشاريع فيديو متعددة. يمكنك القيام بتصدير العناوين المتحركة والرسوم في بريمير برو CC كقوالب رسوم متحركة. هذا سوف يحفظ التصميم والرسم المتحرك كصيغة ملف .mogrt جديدة والتي يمكن استيرادها في مشاريع بريمير برو أخرى بواسطة لوحة الرسوم الأساسية.

* يمكنك حفظ قوالب الرسوم المتحركة إلى ثلاث اتجاهات:

– القرص المحلي Local Disk – اختر هذا الخيار للسماح بالقدرة على التصفح إلى مكان معين.

– قوالب رسوم متحركة Motion Graphics Templates – هذا يحفظ ملف .mogrt إلى ملف مكتبة المستخدم نفس المكان لملفات الوسائط.

– مكتبات كرييتف كلود – يحفظ ملف .mogrt إلى مكتبة  Creative Cloud Library لمشاركتها مع الآخرين.

هل استفدت من هذه المعلومات؟
هل هناك ادوات اخرى تريد من الحديث عتها؟
شاركنا برأيك في خانة التعليقات في الاسفل.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق