أخبارالتصوير الفوتوغرافيصناعة الافلام

تعلم كيفية إضاءة الخلفية الخضراء لتصوير الفيديو والفوتو

إضاءة الخلفية الخضراء في غاية البساطة من وجهة النظر التقنية وبالرغم من ذلك مازال هناك العديد من المصورين ليس لديهم الخبرة للتعامل مع الكروما والذي يؤدي لبعض الأخطاء الغير مقصودة. فهي لا تشبه الإضاءة في تصوير الأفلام التقليدية التي تهتم بالتباين من ناحية توازن الظلال والإضاءة ف إضاءة الخلفية الخضراء  تهتم بالتساوي والتناسق.

غرض هذه المقالة هو شرح كيفية تكوين وتركيب إضاءة الخلفية الخضراء والتي تتضمن مصدرين ضوئيين للخلفية وبالرغم من أن مثل هذين المصدرين سيكونين كافيين للعديد من المشاهد مثل مشاهد المقابلات ولكن يجب أن تتذكر دوماً أن القواعد الأساسية التي ستذكر هنا يمكن تطبيقها لخلفيات خضراء أكبر وذلك بإضافة مصادر ضوئية أخرى.

أما الأمر الحيوي الذي يجب تذكره جيداً عند إضاءة خلفيتك الخضراء فكل نقطة تظهر في إطار الصورة يجب أن تكون مضاءة جيداً ولها تعريض سليم فلو كان هناك نقطة مضاءة جيداً ومن الناحية الأخري كان الإكسبوجر قليل فانك ستجد صعوبة في الحصول علي تفريغ سليم للمشهد. وهذا ينطبق على التعريض المرتفع أو المنخفض وهذا يؤدي لفشل أي محاولة لإستخراج المواضيع من خلفية لاتظهر خضراء جيداً.

* إضاءة الخلفية الخضراء

المفتاح الى ذلك هو الحصول علي هالات مثلها مثل أي تصوير لمشاهد اخرى بإستخدام مصادر ضوئية كبيرة قابلة للإنتشار. فلو إستخدمت مصدر ضوئي مثل إضائة التنجستين التي لاتعطي إنتشاراً فستجد نفسك بمعضلة. فالضوء ينتج بقعة ساطعة ويتدرج من حولها الأشعه والتي تعطي ضوء غير متساوي عند اللانهاية لتتعامل مع التباين فلو كنت تضيء بضوء تنجستين (2000 وات) خلفية خضراء ولكن يجب عليك ان تستخدم سوفت بوكس او مشتت إضاءة  من الحرير وذلك سيساعد علي إنتشاء الضوء.

شخصياً انصح بإستخدام إضاءة قوية مع مشتت عند التصوير علي خلفية خضراء، فتجهيزاتي المثالية عبارة عن مصدر ضوء ساطع أمامه إطار 4×4 حرير كإنتشار أول على سي ستاند يتبعه إطار أخر حريري 8×8 لإضافة طبقة إنتشار اخرى وهذا يضمن ضوء متساوٍ وسلس.

* وضع أضواء للخلفية الخضراء

وبإفتراض ان حاجتك بسيطة يمكنك إستخدام مصدرين للضوء بحد أدنى
لتضيء خلفيتك الخضراء
وبإستخدام المعدات السابق ذكرها ووضع المصدرين كل واحد من ناحية بمسافة
خطوات بسيطه من الخلف بزاوية 45 درجة
وبالقليل من تعديل في الزاوية لتتجنب إضاءة وسطية مرتفعة
أو بمعني أخر أنت لاتريد نقطة وسطية مشعة في مشهدك
وذلك بتداخل مصدري الضوء وتأكد ضبط إضاءتك لتصبح متساوية قدر الإمكان . 

ولايجب أن نغفل أن ننوه بإستعمال نفس مصادر الإضاءة من ناحيتي الخلفية الخضراء سعيا ً وراء التناسق فلو إستخدمت مصدرين مختلفين فستدخل في معضلة وقضايا الإكسبوجر ويمكن الأسوء من ذلك ألا وهو التدرج اللوني “ الحرارة اللونية “ والتي ستسبب صداع شديد لك فيمابعد. وهذا سيكون قرار بارع جداً يعود لك اذا اعددت الإضاءة بشكل جيد.

ولإضافة لمسة دراماتيكية لمشهدك
يمكنك إستخدام مصدرين ضوئيين
بالإضافة للمصدرين الجانيبيين من الأمام
لخلق مشهد مسطح تماماً فلايهم مقدار الإبداع الذي تريده
ستحتاج إضاءة الخلفية الخضراء بنفس الطريقة.
في المشاهد الأكبر ستحتاج إضافة إضاءة علوية
أو مصادر إضافية أو إنتشار أكثر
ولكن القواعد التي أرسيناها هنا تظل مطبقة في كل الأحوال.

ما رأيك بهذه الاساسيات في الإضاءة؟
هل هنالك اعدادات اخرى لإضاءة الكروما ؟
شاركنا بها في خانة التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق