التصوير الفوتوغرافيمراجعات وتقارير

تعرف على بدائل برنامج ادوبي لايت روم لعام 2020

لا بد أنك علمت أن شركة Adobe أعلنت بأنها توقفت عن تنزيل إصداراتها القديمة من برامج كرييتف كلاود والتي تتضمن كلاً من ادوبي لايت روم و فوتوشوب كما أنها ستقوم بسحب تراخيص البرامج القديمة، العديد من المصورين لا يحبذون استخدام تطبيقات وبرامج ادوبي التي تقوم على الاشتراكات، وهنا ومن حسن الحظ يوجد العديد من البرامج التي تمنحك نفس المهام التي تقوم بها برامجها ودون أي اشتراك أو تكلفة مالية إضافية.

وهنا لما لا نستعرض لك البرمجيات التي يمكن أن تستعملها بدلاً عن برنامج ادوبي لايت روم لتحرير ومعالجة الصور والذي يتميز بمعالجة الصور دون تدميرها Undistructive وخاصة للصور ذات الاحجام الكبيرة مع أقل حد ممكن من التعديلات، كما أنه يمكن المستخدم تجميع الصور معاً لتكوين كتالوج معين.

* ما الذي عليك أن تعرفه عند التخلي عن برنامج ادوبي لايت روم

قبل استعمالك أي برنامج جديد لا بد من أن تباشر في تعلم كيفية العمل عليه وهذا هو المنطقي لكن البرامج التي سنخبرك عنها هنا تحتوي على واجهة مألوفة تشبه الواجهات التي اعتدت عليها حتى أنها تتضمن بعض الأدوات التي تستعملها في لايت روم.

وقبل البدء لا بد من أن تنتبه إلى بعض نقاط الاختلافات المهمة التي من المؤكد أنك لا تعلمها: إن كل برنامج له أسلوبه الخاص في تقديم ملفات “RAW” (حتى وإن كانوا يستعملون جميعهم ملفات مفتوحة المصدر كنقاط انطلاق في العمل) أي أن كل برنامج سيمنحك نتائج مختلفة في الصورة الناتجة وعلى الأقل اختلافات في عرضها الاولي.

تعرف على بدائل برنامج ادوبي لايت روم لعام 2020

إن دعم كل من الكاميرة والعدسة يختلف بين برنامج وآخر، ولكن كل البرامج بشكل عام لن تتمكن من دعم ما تلتقطه أحدث الكاميرات التي لم يمضي على إصدارها أكثر من شهر، في حال كنت تقوم بإجراء تعديلات عامة على صورك، فستكون هذه البرامج كافية بما تمتلكه من أدوات التعديل.هذه البرامج التي سنخبرك عنها ذات دعم ضعيف من ناحية الكتالوج إذا قمت بمقارنتها ببرنامج لايت روم.

فيما يلي ستجد تعريفاً سريعاً ببعض البرامج البديلة، والتي ما زال يعمل على تطويرها وبنائها وهذه البرامج تمنح المستخدمين فترة تجريبية مجانية لتتمكن من اختبار البرامج وملاحظة ايجابياتها وسلبياتها قبل حصولك على نسختك الخاصة.

* برنامج Skylum Luminar 4

سعره: 60$ دولار ويمكن أن يتم تحميل النسخة على 5 حواسب.

المدة التجريبية: 30 يوم

حجمه: (318) ميغا

أخر مرة قمنا بالعمل وملاحظة هذا البرنامج الذي كان يحمل اسم ” Luminar” كان في سنة 2017 ولقد كان حينها جيدا نوعاً ما في تعديل الصور والمعلمات، برنامج قامت بإنشائه شركة ” Macphun” وهذه هي الشركة الأساسية التي تقوم بابتكار تطبيقات الايفون، في سنة 2018 تم تغيير اسمه ليصبح ” Skylum” وتم إضافة ميزات إضافية إليه كالمكتبة مثلاً مع بعض الميزات التي جعلته يصبح جيداً ومن الممكن له أن يقارن ببرنامج ” لايت روم” حيث بإمكانك أن تجد الصور تبعاً للملف والتي يتم تنظيمها تبعاً للتاريخ.

في هذا البرنامج يمنحك إمكانية مونتاج شبيهة بالتي يقدمها لك لايت روم ولكنها تفتح أمامك مساحات عمل، أي تكشف لك عناصر تحكم تبعاً للمساحة وخبرة العمل التي ترغب بالعمل فيها، فمثلا إن لم يكن لديك الكثير من الوقت أو إن كنت هاوٍ فتعرض لك أدوات تحكم أقل (مساحة أقل) لتخفف من ارتباكك.

إن السمات أو “المظاهر/ looks” في هذا البرنامج هي نفسها تلك الموجودة في برنامج لايت روم إضافة إلى أن “Luminar” يمنحك معاينات مصغرة فهنا أنت لا تحتاج إلى تمرير مؤشر الماوس لتظهر لك المعاينة.

إن نسبة كبيرة من المصورين يعتمدون على وظائف المكتبة / الكتالوج في برنامج لايت روم، بينما يقوم برنامج ” Luminar” على تنظيم الصور تبعاً للمجلدات ولكنه يفتقر إلى إمكانية البحث بالكلمات الرئيسية.

* برنامج ON1 Photo RAW 2020.1

سعره: 79.99 $، ويمكن أن يتم تحميل النسخة على 5 حواسب.

المدة التجريبية: 30 يوم

حجمه: (1.63) GB

هذا البرنامج بالفعل مثير للاهتمام وخاصة بالنسبة إلى سعره مقابل ما يمكنه أن عمله فهو مليء بكل المزيات التي ترغب بها، قد تجده بطيء نوعاً ما عندما تقوم ببعض التعديلات الأساسية ولكنه يقوم بالمهمة.

وبشكل معاكس لبرنامج لايت روم لا يجب عليك أن تستورد الصور في برنامج (ON1) فبإمكان هذا التطبيق أن يتغلل في النظام ويصل إلى ملفاتك الخاصة حتى أن بإمكانه أن يكتشف التغييرات بشكل تلقائي، كما أنه يبدو بالنسبة لي أكثر سهولة من برنامجنا المقارن.

تعرف على بدائل برنامج ادوبي لايت روم لعام 2020

اكتشف ايضاً | اكثر 8 ادوات فوتوشوب فائدة للمصورين الفوتوغرافيين

إضافة الى العديد من عناصر التحكم المثالية نلاحظ أن هذا البرنامج قد طور وظائف الـ (الطبقات/ layers، والأقنعة / mask) فبرأيي هو أكثر قوة من برنامج الفوتوشوب، وحتى يتمكن من تلبية احتياجات المصورين في تعديل المناظر والصور التقليدية (الوجه – الطبيعة) فقد قام بابتكار بعض الأدوات التي تسهل من التعامل منها.

برنامج يسير بوتيرة تحسينات عالية وملحوظة حيث دمج فيه من جديد ميزات الدمج البانورامي التركيز البؤري وكل ما يشابهها، ومن وجهة نظري هذا البرنامج قد يحتل مكان ادوبي لايت روم بكل بساطة إن تابعو في عملهن وتحسيناتهم.

* برنامج Capture One 12

سعره: 299 $، أو 20$/ الشهر، يمكن أن يتم تنزيله على 3 حواسيب

المدة التجريبية: 30 يوم

حجمه: (640) MB

وبالانطلاق من كون كل الملفات ذات التنسيق RAW تعتبر ملفات ضرورية وهامة للعديد من المصورين فهذا البرنامج يملك محركاً معالجاً لملفات RAW ينتج لك صوراً ذات مظهر أفضل بكثير مما يقدم لايت روم. ويمكنك عبره اعداد قوالب البيانات الأولية، ضبط عناصر التحكم في الكاميرة، القيام بتطبيق الأنماط كما أنه يتضمن قدرة على إمكانية التراكب والتي ستكون سهلة تبعاً لما قمت بتصويره هذه الخاصة ستمكنك أيضاً من تنزيل الكتابة على الصورة أو أن تقوم بتكرار الصورة ماذا أقول سوى أنها أداة مميزة.

وبشكل مشابه للبرنامج السابق (ON1) فإن برنامج (Capture One 12) يمنحك طبقات فورية وأدوات تنقيح جاهزة شبيهة بما يقدمه برنامج الفوتوشوب. والان لنناقش السعر، بمبلغ 299$ لا يمكن أن نعتبر (Capture One 12) برنامج رخيص ولكن هو بديل مناسب إذ أنه يشابه بشكل كبير الإصدار الأول من برنامج ” لايت روم”.

* برنامج DxO Photolab 3

سعره: 129 $ للنسخة الأساسية، 199$ بالنسبة لإصدار النخبة.

المدة التجريبية:31 يوم

حجمه: (449) MB

قامت غوغل بشراء هذا البرنامج في سنة 2017، وقامت بدمج تقنيتها ” U-Point” القادمة من ” Photolab” إن كنت من المبتدئين فهذه الميزة تقوم بالاختفاء التلقائي، أي انها تمكنك من النقر في بعض النقاط بالصورة وتعيين دائرة معينة يتعم ضمنها تطبيق كل التعديلات بذكاء، كما أن هذا البرنامج وسع مجالات خيارات (الأقنعة / masking) وذلك من خلال توفير بعض الأدوات القوية بالفعل.

هذا البرنامج قام بجمع العديد من الأدوات التي تعتبر علامات تجارية وشائعة لا بد لك من التعرف عليها واستعمالها، منها استعمال تقنية الإضاءة الذكية والتي تعتمد على إضافة التباين المحلي لما تعمل عليه.

* الخلاصة:

نعم أتفق معكم لطالما منحتنا ” ادوبي” قدراً كبيرا من الراحة في بيئة برامجها المميزة، ولكن من ناحية أخرى يوجد هناك العديد من الشركات التي تعمل بشكل مستمر لتطوير حتى أنها قد قطعت شوطاً كبيراً في خلال السنوات الماضية، وتقدم لك بدائل عن ادوبي لايت روم ومزودة بفترات تجريبية وكيفية التعامل موضحة على اليوتيوب فلما لا نختبرها ونكتشف خياراتها في تعديل الصور.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق