سينمامراجعات وتقارير

ما هي الرموز التي استخدمت في فيلم باراسايت Parasite وماذا تعني؟

فيلم باراسايت Parasite والتي تعني (الطفيل) أو (الطفيلي) هو فيلم اجتماعي عميق بشكل لا يُصدق، إذ يُقدم الرموز المتشابكة والمتكررة ولكن بخبرة كبيرة، فكيف فعل المخرج بونغ جون هو ذلك؟ يبدو أن الأخبار العالمية وانشغال العالم بفيروس كوفيد-19، لم يُتح الفرصة للصحافة للحديث حول هذا الفيلم، والذي يُعتبر  تحفة فنية تحتوي على رمزية مميزة في جوهر سرد القصة.

* توظيف الرموز في فيلم باراسايت

قبل الوصول للتفاصيل الدقيقة داخل الفيلم، دعنا نتحدث عن الرموز، فالرموز هي طريقة مدهشة للتأثير على الجمهور إنها أشياء ملموسة داخل الفيلم ولكنها تدل على أمور أكبر مما هي عليه. والآن دعنا نرى ما هما أكبر رمزين أشار إليهما الفيلم؟ رمز الحجَر والرائحة.

* الحجر  في فيلم باراسايت

ظهر الحجر في الفيلم كهدية تم تقديمها لعائلة كيم من قبل صديقهم  الأكثر نجاحًا، وهو يرمز إلى حياة الازدهار التي يريدونها. ويرمز الحجر إلى مستقبل يبدو خارج نطاق سيطرتهم وهذا بالرجوع للوضع الاقتصادي الحالي.

تأمل أسرة كيم في أن يكون المستقبل مشرقًا، وبينما يبدأ الجميع بالحصول على وظائف من أجل أن يصبحوا عائلة ثرية تبدأ الآمال والأحلام التي يرمز إليها الحجر تؤتي ثمارها.

ما هي الرموز التي استخدمت في فيلم باراسايت Parasite وماذا تعني؟

* الرائحة في فيلم باراسايت

في حين أنها ليست ملموسة مثل الحجٍر، ولكن تلعب الرائحة دورًا كبيرًا في القصة. تنتقل عائلة كيم في الفيلم للعيش في قصر نطيف والشيء الذي يطهونه ذو رائحة جميلة ومميزة، وهذا  يتعارض مع الأحياء الفقيرة التي تكون رائحة الطعام فيها مختلفة كونها رخيصة الثمن.

ويُركز الفيلم على فكرة أن رائحة الشم لدى هذه العائلة، التي عاشت الفقر تختلف عن رائحة الشم لدى رؤسائهم، وأن جميع أفراد الأسرة يتمتعون بحاسة شم متشابهة ويشمون بنفس الطريقة بالرغم من أنهم لا يعلمون ذلك فلا زال الفقر يُسيطر على حواسهم. مع استمرار أحداث الفيلم يلاحظ المشاهد أن الرائحة تبقى كما هي حرفيًا ومجازيًا، كما تتكرر الرموز طوال الفيلم.

* الحافز في فيلم باراسايت

تُشير الرموز في الفيلم إلى عناصر متكررة بحيث يضمن تكرارها التنقل لتوصيل النمط الهادف ويُركز الفيلم كما ذكرنا على رمزين أساسيين الحجر، والرائحة  التي تُعاد مرارًا وتكرارًا.

رمز الحجر كحافز

يأتي الحجر في البداية كهدية لعائلة كيم، وهو ما يدفعها نحو النجاح ولكن مع تكرار هذا الرمز في الفيلم نجد أنه يرمز للوصول إلى الثراء، وينتقل بعدها لنقل الأسرة بأكلمها نحو الثراء ولكن عندما يغرق منزل العائلة بأكمله وانتقالهم نحو المكوث في الطابق السفلي للقصر فإن الحجر الذي يطفو على السطح يرمز إلى احلامهم الغارقة.

* رمز الرائحة كحافز

تتكرر المشاهد التي تُشير إلى تأثر الأشخاص بالرائحة ففي بعض الأحيان يتم تضمين الرمز وهذا في مشهد غرق المرحاض في القصر، والذي يُناقض وجوده داخل القصر النظيف والثري، وفي بعض الأحيان تُشير الرائحة إلى ربط الأغنياء بالفقراء، وهذا في مشهد إضافة لحوم البقر باهظة الثمن إلى طبق المعكرونة الرخيصة، فالرائحة هنا تخلط بين الفقر والغنى.

ما هي الرموز التي استخدمت في فيلم باراسايت Parasite وماذا تعني؟

في أحيان أخرى تظهر الرائحة في مشاهد تُشير إلى عدم قدرة عائلة كيم على نسيان الفقر، تلك الرائحة التي لا زالت باقية بالرغم من اختفاء الفقر من حياتهم. هذا الأمر يجعل رائحتهم تطاردهم، وتُعيدهم إلى مشهد الفقر من جديد.

*  الـ Theme في فيلم باراسايت

يُشير إلى المشهد إلى قضية لم يتم ذكرها بشكل مباشر في السيناريو، ولكن قوة العاطفة تدفع المشاهد لمعرفة الرسالة وراء الفيلم. ويُشير المشهد في نهاية الفيلم إلى فكرة الطفيليات البشرية، والتي تعني أن هناك أشخاص يقتاتون بالاعتماد على غيرهم.

يُشير مخرج الفيلم إلى أن من يعيشون في الطبقات الدنيا في المجتمع، على استعداد لقتل بعضهم البعض وهذا عندما يُصبح عددهم كبيرًا، ويعيشون جميعهم على مساحة محددة.

إن كنت من كاتبي الأفلام أو القصص، ففكر في كيفية تأثير الرموز على السيناريو الذي ستكتبه، وبمجرد حصولك على الرموز حاول أن توظفها في إنجاح عملك السينمائي أو الدرامي.

حاز فيلم Parasite على أربع جوائز أوسكار ولكن قدمنا هنا أهم الدروس المستفادة من هذا السيناريو، والتي يُمكن للكتّاب الشباب الاستفادة منها، بعيدًا عن معالجة مخرج هذا الفيلم لهذه الرموز، فلكل كاتب ومخرج مهارة وموهبة تختلف عن غيره.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق