دروس ونصائحمواضيع مميزة

تعرف على افضل معالج كومبيوتر يمكنك الحصول عليه لاستخدامات التصميم الجرافيكي

كيف تختار المعالج الأنسب لعملك؟ يُمكن أن يكون اختبار افضل معالج للحاسوب الخاص بك أمرًا صعبًا، ولكن مع طرح كل من AMD وIntel شرائح جديدة كل بضعة أشهر، فإن الخيارات الجديدة أصبحت أسهل، ونُقدم  لك هنا أفضل 6 معالجات للمصممين والتي تعمل بشكل أفضل في تصميم الرسوم البيانية والتصميم ثلاثي الأبعاد وتطوير الويب.

تعرف على افضل معالج كومبيوتر يمكنك الحصول عليه لاستخدامات التصميم الجرافيكي

سواء كنت تحاول تحديث المعالج في حاسوبك، أو تريد شراء حاسوب بمعالج معين، فإن هذه القائمة ستساعدك على اتخاذ القرار المناسب، والآن دعنا نلقي نظرة على أهم المواصفات التي يجب الانتباه إليها عند شراء أو اختيار المعالج.

* أهم المواصفات التي يجب أن تتوفر في المعالج

يُعتبر المعالج في الحاسوب بمثابة الدماغ في الإنسان، ولهذا يجب أن تستوفي شروط معينة إن كنت مصمم ترغب بمعالج يُسهل عليك أعمالك ويوفر عليك الكثير من الوقت.

ربما تكون سرعة المعالج هي من أهم المواصفات التي ينبغي الانتباه إليها عند مقارنة المعالجات المختلفة، ولكن الأمر ليس بهذه  البساطة، بل يجب عليك التفكير بعدد النوى الموجودة في المعالج، فهذ أمر غاية في الأهمية إذا كنت تقوم بتحرير الفيديو، أو عمل عرض ثلاثي الأبعاد، حيث أن المعالج الذي يحتوي على عدد أكبر من النوى سيًقسم عبء العمل على هذه النوى ويزيد من سرعة إنجاز العمل.

تعرف على افضل معالج كومبيوتر يمكنك الحصول عليه لاستخدامات التصميم الجرافيكي

من الأمور التي قد توقعك في حيرة عند اختيار المعالج، هو العلامة التجارية التي يجب أن ينتمي إليها المعالج، فكل من معالجات AMD وIntel، يُقدم خيارات ممتازة للاحتياجات والميزانيات المختلفة، ولكنهما يختلفان في بعض الأمور، إذ تشتهر إنتل بسرعتها العالية، في حين أن معالج AMD عادة ما يكون أقل تكلفة، ويوفر عدد من النوى والتي من ضمنها  Ryzen الجيل الثالث.

يُعد عدد Core من الأمور الحيوية في المعالج، وهو يُسهم في العمل الإبداعي للمصممين، وقد زادت كل من AMD و Intel من التنافس إذ أطلقت شركة AMD، معالج Rayzen 9 3950x، في حين قامت Intel  بإطلاق المعالج Core i9 10980XE، وتحتوي هذه الرقائق على 16-18 نواة على التوالي، مما يجعلها أفضل عندما يتعلق الأمر بأدوات الفيديو والتصميم.

* معالج أم كمبيوتر جديد؟

يعتمد تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى شراء كمبيوتر جديد أو تحديث مكونات الكمبيوتر الخاص بك على بضعة أشياء، منها نوع الكمبيوتر، إذ لا يُمكن ترقية بعض الأجهزة مثل ultrabooks وMacbooks.تم تصميم العديد من المعالجات بشكل نحيف قدر الإمكان لتسهيل تركيبها في الأجهزة التي تتيح ذلك، ولكن إن كنت تميل نحو حل أكثر سهولة، ففكر بالحصول على الجهاز بأقوى المواصفات فقد لا يكون من الممكن ترقيته لاحقًا.

* معالج AMD Ryzen 9 3900x

مع وصول الجيل الجديد من معالجات AMD وهي Ryzen  الجيل الثالث ومعه Ryzen 3900x، فإن النظرة للمعالجات قد تغيرت، فهذا المعالج AMD Ryzen 9 3900x هو من أغلى المعالجات في السوق، وهو الوحيد الذي يُقدم 12 نواة مع 24 مسار.

هذا المعالج يعمل بتردد 3.8 جيجا هيرتز، مما يجعله خيارًا رائعًا للذين يعملون في مجا التصميم الغرافيكي، كما أنه مناسب لمحبي الألعاب، وبالرغم من قوة أداء هذا المعالج إلا أن معالج Intel  لا زال متفوقًا عليه ويتمتع بقوة أكبر.

يدعم هذا المعالج PCIe 4.0، مما يُضاف النطاق الترددي في هذا المعالج، إ تستخدم معظم الأجهزة الرئيسية مثل SSDs وبطاقات الغرافيك حاليًا PCIe 3.0 ، ولهذا فإن الترقية للجيل الرابع أمر غاية في الأهمية. فإن الترقية للجيل الرابع أمر غاية في الأهمية.

* معالج Intel i9-9900K

يُعتبر معالج  Intel i9-9900K أفضل معالج لإنشاء المحتوى والألعاب، وهو أيضًا من أغلى المعالجات المتوفرة حاليًا، إذ تُقدم إنتل معالج ثماني النواة، مع 16 مسار.

يتميز هذا المعالج بسرعته الفائقة، بتردد 3.6 جيجا هيرتز، ويُمكن زيادة التردد لغاية 5 جيجا هيرتز.

تعرف على افضل معالج كومبيوتر يمكنك الحصول عليه لاستخدامات التصميم الجرافيكي

وهذا جعل معالج Intel i9-9900K مثاليًا لعشاق الألعاب، ولكل من يحتاج معالج بأداء أحادي النواة، وبالرغم من انخفاض عدد مسارات هذا المعالج مقارنة بمعالج شركة AMD، إلا أنه لا زال يحتوي على الكثير من الميزات للتعامل مع مهام العرض، والتصميم، وتحرير الفيديوهات.

يوجد تحسن طفيف ببعض النواحي مقارنة بالجيل الثامن من I7-8700K، ولهذا فإن هذا المعالج يثدم أداء أفضل بشكل قليل من سابقه، ولكن الفرق أنه يُمكن ترقية التردد إلى 5 جيجا هيرتز والنوى الإضافية.

* معالج Amd Ryzen 9 3950X

يتفوق معالج Amd Ryzen 9 3950X على intel core i9-10980XE وهو أمر مثير للاهتمام، نظرًا لسعره الأقل، فالسعر لا يعني بالضرورة التنازل عن المواصفات، ويحتوي معالج 3950X على ستة عشر نواة، وهو أقل بدرجتين من معالج Intel، ولكنه لا زال معالجًا قويًا ويكفي لتنفيذ كافة الأعمال التي يحتاجها كل من مصممي الغرافيك والألعاب.

يعمل هذا المعالج بتردد 3.5 جيجا هيرتز، وهو أسرع من مثيله في Intel، ويُمكن رفعه لغاية 4. جيجا هيرتز، كما يحتوي على 64 ميجا بايت من ذاكرة التخزين المؤقت.

* معالج Intel Core i9-10980XE

إن معالج Intel Core i9-10980XE أعلى تكلفة من منافسه AMD Ryzen 9 3980X، ويتميز أيضًا بسرعات قوية ما بين 3-4.8 جيجا هيرتز.

بالرغم من سرعته العالية ولكن النوى الإضافية لا تسمح له بالقيام ببعض المهام التي يقوم بها منافسه من AMD.

يمتاز هذا المعالج بسرعته في تطبيقات ادوبي، وفي بعض أدوات التطوير Corona، ومع هذا فإنه أقل سرعة في التعامل مع العديد من الأدوات الأخرى مثل تلك الخاصة بالعروض ثلاثية الأبعاد، وفي تطبيقات Handbrake، وBlender.

* معالج AMD Ryzen 5 3600

إن ما يجعل معالج AMD Ryzen 5 3600 جذابًا للغاية هو سعره، فهو يأتي بسعر أقل بكثير مقارنة بباقي الشرائح في كل من AMD و Intel، ولكن أداء هذا المعالج يأتي أقل بالرغم من السرعة الأساسية الرائعة التي يُقدمها، إلا أن عدد النوى 6، وهذا مناسب لمن يريد تحرير فيديوهات ذات حجم قليل، أو يستخدم ألعاب لا تتطلب الكثير من المواصفات. يدعم هذا المعالج PCIe 4.0، ولهذا ستتمكن من الحصول على سرعة أكبر.

* معالج Intel i7-9750H

ربما تفضل استخدام معالج يحتوي على i7، وهذا لأن المعالجات التي تحتوي على i9s، تعمل على زيادة حرارة الأجهزة، ومع جهاز صغير مثل الكمبيوتر المحمول فإن هذه الحرارة تُسبب مصدر قلق، ولهذا يلجأ البعض إلى استخدام مثل هذا المعالج Intel i7-9750H.

بالرغم من هذا فإن سرعة هذا المعالج جيدة للقيام بالمهام الأساسية مثل الألعاب، فهذا المعالج لا يحتوي على الكثير من المواصفات القوية، ولكنه قوي بما يكفي ليكون حلًا لتحرير الفيديوهات وتصميم الرسوم البيانية.

هذا المعالج هو ترقية بسيطة للجيل السابق i7-8750H، وهو معالج خاص بالكمبيوتر المحول ولا يتوفر بشكل منفصل لتركيبه على أجهزة الكمبيوتر.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق