دروس ونصائحمونتاج

اعدادات تصدير الفيديو من بريمير برو الى يوتيوب

غالباً ما ينسى صناع المحتوى ايامهم الأولى التي بدأوا فيها مسيرتهم في عالم صناعة الفيديو وذلك بعد اكتساب الخبرة وتعلم العديد من الامور والمصطلحات، ولكن ماذا بخصوص الجيل الجديد من صناع المحتوى الذين يخطون اليوم خطواتهم الأولى؟ لذلك سنحدث اليوم عن افضل اعدادات تصدير الفيديو من ادوبي بريمير برو الى موقع يوتيوب.

اعدادات تصدير الفيديو

من الجيد أن نجد أن بعض صانعي المحتوى على يوتيوب على أتم استعداد وجاهزين لتقديم محتوى متخصص للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، محتوى يتضمن شرحاً مفصلاً لكل الخطوات والعمليات الأساسية التي قد تبدو لك اعتيادية وبسيطة بينما هي صعبة ومعقدة للمبتدئين مثل معدلات البث والترميز وما يشابهها من هذه الامور.

* اعدادات تصدير الفيديو

في البداية دعونا نأخذ مثال فيديو بدقة 4K، قام شخص باستيراد الفيديو ومونتاجه وتفاجىء أن الفيديو النهائي بدقة 1080 بيكسل، ما الذي حصل؟ هذا الشخص قام بمونتاج الفيديو وتصديره بدقة HD بدون ان يحدد اعدادات المشروع او اعدادات التصدير.

ستلاحظ على الجانب الأيمن من نافذة التصدير export وجود قائمة صغيرة تتضمن عدد لا بأس به من اعدادات التشفير الافتراضية، ستجد بينها AVI و MXF و MP4 وإن كنت ترغب بتصدير فيديو تعدله إلى شبكة الويب فهذا الخيار الافضل لك.

اعدادات تصدير الفيديو

يوجد مجموعة ثانية من الاعدادات المسبقة الموجودة في البرنامج، اذا كان مشروعك بجودة 4K فإن اختيار YouTube 2160p مثالي لك، كما أن اختيار دقة 1080P إن كنت قد صورت أو تقوم بمونتاج فيديو HD، كل هذه التكوينات المسبقة يمكنك أن تقوم بالتعديل عليها فيما بعد لذلك لا داعي للقلق، أخر خطوة في الجزء العلوي هي تحديد أسم الملف وموقع التصدير، فقم بالاختيار لكي ننتقل إلى جزء التخصيص.

* تشفير CBR

اذا كان المخطط الزمني لديك مماثل لاعدادات الفيديو من الممكن أن تدع الإعدادات الأساسية (معدل الإطار على سبيل المثال) وأن تركز على معدل البت” bitrate”وهنا لديك خيارين اثنين، الخيار الأول هو خيار Constant Bit Rate بينما الخيار الثاني هو Variable Bit Rate، إن اخترت (المتغير variable) ستتمكن من ضغط قناة او قناتين على الحجم الكلي للفيديو، ولكن ما الذي يعنيه اختيار معدل بت ثابت؟ يعني أنك ستختار معدل البت ” الحجم ” وسيقوم بريمير برو بتصدير المقطع بناء على هذا الحجم.

اعدادات تصدير الفيديو

ولأجل القيام بتوفير المساحة سيكون وجود معدل بت متغير أمر مناسب، وذلك يعني أنك ستتمكن من تحديد قيمة الحد الأقصى للبت، وإن كان المشروع الذي تعمل عليه يحتوى على الكثير من المشاهد الثابتة لا يتغير فيها الكثير من عناصرها فمن الممكن أن تقوم بتخفيضها قليلاً، هذا الامر سيؤثر مباشرةً على حجم ملف الفيديو فقط لانه سيتجنب القيام باي عملية ضغط على الصورة.

* تشفير VBR

هناك اسلوبان للقيام بتشفير VBR، الأسلوب الأول ( التمرير المفرد Single Pass ) والذي يعني بأن الحاسب يأخذ الملف ويقوم بتشفيره مباشرة لمعدل البت الذي ترغب به، أو بالأسلوب الثاني ( التمرير الثنائي / Two-pass ) والتي تعني أن الحاسب يقوم بأخذ الملف وتحليله من البداية وحتى النهاية ثم يقوم بالترميز/ التشفير تبعاً لما سبق.

مع أن هذه المعالجة الثنائية (Two Pass) تحتاج إلى وقت أطول ولكن النتائج التي تقدمها أفضل، وإن كنت ترغب بعرض الفيديو على اليوتيوب فهذه الصفحة مفيدة جداً تتضمن معدلات البت التي يوصى بها بناءً على الفيديو الذي لدينا والمرغوب في عرضه على اليوتيوب، ولكن يقترح الكثيرين عند ضبط اعدادات تصير الفيديو أن ترفع معدل البت قليلاً عن هذه القيم حتى نتجنب فقدان بعض الجودة خلال عملية إعادة الضغط التي تحدث على يوتيوب.

قد يهمك ايضاً | مكتبة ضخمة من مستلزمات مونتاج الفيديو والموشن جرافيك للتحميل مجاناً

لن نقوم بتغيير اعدادات تصدير الصوت لان ملفات AAC بدقة 320 kbps هي جودة عالية ونقية، سنتخطى اعدادات الواقع الافتراضي VR لنصل إلى أخر خيار هام لدينا وهو استعمال (Maximum Render Quality) والتي سيكون استعمالها هاماً في حال كان لدينا مشاهد متعددة الاحجام أو مشاهد موشن جرافيك.

لا ينصح الاستعانة بملفات المعاينة Preview عند التصدير وذلك لأن برنامج بريمير سيقوم باستخدام هذه الملفات التي تم انتاجها وفقاً لإعدادات المعاينة التي تم تحديدها في البرنامج على الرغم من ان هذه الملفات تعطيك تصدير فيديو بسرعة اكبر.

بهذا نكون قد انتهينا من ضبط اعدادات تصير الفيديو من ادوبي بريمير برو وبذلك يكون الفيديو جاهز للرفع على موقع يوتيوب، نتمنى ان يكون هذا الشرح قد ساعدكم في تسريع عملية تصدير الفيديو، اذا كان لديكم اي سؤال او استفسار شاركونا به في خانة التعليقات وسنقوم بالرد عليها بشكل مباشر.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى