التصوير الفوتوغرافيدروس ونصائح

اخطاء تصوير يقع فيها المصورون المبتدئون عند تصوير المناظر الطبيعية

من حسن الحظ ان المصورين المحترفين دونوا ملاحظاتهم وأخطاءهم عند البدايات لذا فقد أصبح من السهل على المصورين الجدد تجنبها، سنذكر في هذا المقال أكثر اخطاء تصوير يقع فيها المبتدئين في بداية مسيرتهم.

لا شك أن المناظر الطبيعة من أكثر ما يجذب المصورين لما فيها من جمال اخّاذ يكون مادة مناسبة لمن يريد أن يحظى بصور جميلة و مميزة، ولكن لمصور مبتدىء سيكون هناك بعض العقبات في الحصول على الصور المتوقعة أو المنشودة سنوضح ابرزها اليوم.

اخطاء تصوير يقع فيها المصورون المبتدئون

أولا: التصوير في ظروف الاضاءة الشديدة

من الملاحظ وجود فرق واضح بين الصور المأخوذة وقت الظهيرة وتلك التي تم التقاطها قبيل غروب الشمس، ففي أحيان كثيرة تكون الأخيرة أجمل بشكل ملحوظ من الأولى وهذا طبعا بالكلام عن صورتين مأخوذتين لنفس المكان ومن نفس الزاوية، لذلك عليك الانتباه عند تصوير المناظر الطبيعية فان الاضاءة المعتدلة تضفي جمالية على تصويرك.

اخطاء تصوير يقع فيها المصورين المبتدئين عند تصوير المناظر الطبيعية

ثانيا: تكوين مسطح ومزيج غير مفهوم

عند التقاط الصورة يجب الأخذ بعين الاعتبار الفكرة التي يجب أن توصلها أو الانطباع الذهني الذي ستتركه لدى المشاهد، وبعبارة أخرى يجب أن يكون للصورة قصة واضحة ترويها.

اخطاء تصوير يقع فيها المصورين المبتدئين عند تصوير المناظر الطبيعية

اكتشف ايضاً | 12 خطأ يجب تجنبها عند تصوير الطعام

مثلا صورة مأخوذة لأجزاء بسيطة مقربة من تراكيب متعددة على سبيل المثال جزء من كل من {بحر-صخور-سماء-شجرة} في هذه الحالة فان الصورة تبدو مشوشة وغير معروف أي من هذه العناصر هو الموضوع الأساسي لها ..لذا يتوجب التقاط الصورة بالشكل الذي يظهر موضوع الصورة وجوهرها.

ثالثا: أخذ صور بمظهر ثنائي الأبعاد

من اخطاء تصوير المناظر الطبيعية، اختيار زوايا أو أماكن لا يظهر فيها المنظر الطبيعي ثلاثي الأبعاد وانما يبدو مسطحا فان الصورة تفقد الكثير من الرونق والحياة، فعندما تكون الصورة بعمق واضح مكونة من عناصر أمامية وخلفية تظهر جمالية الصورة ثلاثية الابعاد وتميزها عن تلك التي تبدو بمظهر ثنائي الأبعاد.

اخطاء تصوير يقع فيها المصورين المبتدئين عند تصوير المناظر الطبيعية

رابعا: تركيز الاهتمام على المعدات

يظن بعض المبتدئين أن تلك الصور الاحترافية الرائعة تحتاج الى أحدث المعدات فيسعون دوما لمحاولة اقتناء الكاميرات ومعدات التصوير الحديثة للحصول على صور مذهلة، لكن هذا اعنقاد خاطئ فمما لا شك فيه أن المعدات الحديثة تسهل عملية التصوير وهي أدوات مساعدة ولكنها ليست جوهر  العملية الابداعية.

مهارتك ..مثابرتك..تدريبك وطموحك كلها الجوهر والأساس الذي ستحصل به على الصور التي تحلم بها.

خامسا: التسرع في التصوير وعدم البحث

اجعل عينيك تحكمان على المشهد قبل ان تخرج الكاميرا وتبدأ بالتصوير، ففور وصولك للمكان الذي ترغب في تصويره تجول كثيرا حتى تعرف ما هو أنسب مشهد والزاوية الأنسب لتصويره، و بمعرفة مثل هذه الملاحظات البسيطة ستتجنب الكثير من العناء لاكتشافها بنفسك وسوف تختصر عليك الطريق في الاحتراف.

هل هناك اخطاء تصوير اخرى يقع فيها المصورين المبتدئين لم نذكرها؟ شاركنا بها في خانة التعليقات.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق