سوني تطلق كاميرة a7R III بالاضافة الى عدسة ٢٤-١٠٥ ملم

كاميرة a7R III

لا زالت سوني تفاجئنا بإعلاناتها، وهذه المرة بالكشف عن كاميرة Alpha a7R III Mirorless الرقمية وعدسة FE 24-105mm f/4 G OSS، الاسم الواضح هنا هو كاميرة a7R III  الجيل التالي من سلسلة كاميرات ميرورليس فل فريم عالية الدقة من سوني، الكاميرا جاءت بتحديثات رئيسية في تصميم الهيكل وتحسينات في السرعة بتصوير مستمر يصل الى 10 صور بالثانية ودعم دقة الصورة في الصور الثابتة والفيديو. وإلى جانب الكاميرا تم الاعلان عن عدسة كفيلة بأن تجعلك سعيدا وهي عدسة 24-105 ملم وبفتحة F/4 هذه العدسة متوسطة المدى تعد واحدة من أفضل الخيارات لانظمة تركيب E الخاص بكاميرات سوني وذلك بسبب جودة ألوانها وحدتها في الصور الثابتة والفيديو. شاهد الفيديو التقديمي للكاميرا ثم تابع القراءة…

 

 

باستخدام نفس سينسور فل فريم Exmor R BSI CMOS بوضوح 42.4 ميجا بيكسل عالي الأداء كما في سابقتها فإن كاميرة سوني a7R III تستخدم نظام معالجة محدث مع معالج BIONZ X و LSI يعزز الإمكانيات الكاملة للنظام. وتدعي سوني وجود بعض التحسينات المذهلة في جودة الصورة في هذا الإعداد بما فيها نطاق ديناميكي يصل الى 15 درجة مع معالجة 16-bit ومخرجات 14-bit  بصيغة RAW وتحسين في تقنية Detail Reproduction من سوني و Area-specific Noise Reduction لتحسين التفاصيل وتقليل الضجيج بشكل كبير.

 

 

كاميرة a7R III

الكاميرة يمكنها أيضاً أن تعمل في مدى حساسية آيزو يبلغ ISO 32000 ويمكن أن يوسع ليبلغ ISO 102400. وكما عرفت تشكيلة a7R بالتفاصيل فإن سوني قامت بخطوة كبيرة أخرى هنا بإضافة Pixel Shift Multi Shooting والذي يستخدم نظام ثبات 5-axis SteadyShot INSIDE يستخدم لالتقاط قيم كاملة لكل موقع بيكسل مما ينشئ صور ذات تفاصيل ممتازة للاستخدام في المعالجة.

 

 

السرعة هي التدعيم الأساسي في قائمة تحسينات a7R III، الآن لها القدرة على الوصول إلى ١٠ صور في وضع التصوير المستمر باستخدام إما غالق إلكتروني صامت تماماً أو الغالق الميكانيكي المطور حديثاً. وهذا يفيد في قدرتك على تصوير 76 صورة متتالية أو صور raw مضغوطة في وضع التصوير السريع. بالاضافة الى نظام التركيز Fast Hybrid AF الذي يوفر المساعدة المطلوبة مع أداء أسرع بمرتين. النظام يستخدم 399 نقطة تحديد وكشف منطقة تركيز تلقائي تغطي 68% من الصورة ويملك أيضاً 425 نقطة تحديد تباين لتوفير دقة إضافية وهذا ينتج تتبع كائن ودقة محسنين بشكل كبير في كافة الأوضاع بما فيها Eye AF.

 

 

صناع الأفلام والمخرجين يجب أن يشعروا بالسعادة أيضاً حيث أن سوني قامت ببعض التحسينات الرئيسية في دقة الفيديو بالنسبة إلى a7R III. الكاميرة تصور فيديو بجودة UHD 4K وبسرعة تصل إلى 30 اطار في الثانية  وكما في السابق سلطت سوني الضوء على جودة 5K عند استخدام وضع كروب فريم APS-C مما ينتج مشهد حاد مع حد أدنى من التشوش.

تحسينات التصوير

قامت سوني ايضاً بتحسينات في التصوير في وضع فل فريم خاصةً في ظروف الإضاءة المنخفضة والمعتدلة. ومن المثير للاهتمام أن سوني وضعت إعداد Hybrid Log-Gamma أو HLG مع دعم لفضاء لون BT.2020، مما يتيح للفيديوهات العمل فوراً على شاشات HDR مع مجموعة ألوان أوسع ومجال ديناميكي محسن إلى حد كبير. وهذا بالإضافة إلى وجود ملف صورة S-Log2 و S-Log3 gamma لالتقاط ما يصل إلى 14 درجة من المجال الديناميكي. والحركة السريعة والبطيئة متاحة ايضاً مع سرعة غالق تتراوح من 1-120 اطار في الثانية.

 

 

ورغم أن التحسينات لجودة الصورة أكثر أهمية وجانب أهم بالنسبة  ل كاميرة a7R III  لكن يجب القول أن الهيكل المعاد تصميمه هو الجزء المفضل. الهيكل الآن يوفر عدسة معاينة 3.7m-dot OLED EVF و شاشة لمس 3.0” 1.44m-dot LCD قابلة للإمالة لتوفير السهولة والراحة عند التصوير ومعاينة الصور. وهناك أيضاً زر AF-ON المخصص وقبضة متعددة لتوفير تحكم أكثر كفاءة في إعدادات ووظائف التركيز التلقائي المتعددة. كاميرة a7R III ستحمل بطارية NP-FZ100 موفرةً ×2.2 من السعر في البطارية السابقة وأيضاً تدعم مأخذ بطاقة ذاكرة SD مزدوج.

 

 

وهنالك عدة إضافات تم إجراؤها لطرق الاتصال فالكاميرة تدعم منفذ USB Type-C متوافق مع USB 3.1 Gen 1 إلى جانب Multi Terminal وكلاً منهما يمكنه نقل الطاقة. ويمكن استخدام منفذ مزامنة PC من أجل الاتصال بسهولة. وأخيراً يوجد خيارات عديدة مخصصة مختلفة متاحة للمصورين تتضمن تصميم القائمة My Menu الجديدة. ويمكن أن يتم ضبط البلوتوث للاتصال إلى هاتف ذكي لتوفير بيانات الموقع ونقل ملف FTP يمكن أن يتم عبر Wi-Fi. كما قامت سوني أيضاً بتطوير برنامج جديد للمساعدة في الحصول على استفادة أكبر من ملفات الكاميرا وهو يتطلب الاستفادة من وضع Pixel Shift Multi Shooting.

 

E-mount في كاميرة a7R III

قامت سوني بإصدار عدسة تكبير متوسطة المدى لكاميرات فل فريم بنظام تركيب E-mount
وهي عدسة FE 24-105mm f/4 G OSS.
هذه العدسة المتنوعة والصغيرة ستصبح الخيار المفضل للمصورين
بفضل نطاق تكبيرها الواسع وفتحة f/4 الحادة
والتي تكفل أداء وتعريض ثابتين خلال الاستخدام.
العدسة تضم أربع عناصر كروية
وتتضمن عنصرين كروين متقدمين
وعدسة منخفضة التشتت لتحسين الدقة وجعل الانحراف اللوني بالحد الأدنى.
وأيضاً تملك طلاء Nano AR للحد من التوهج والظلال
إلى جانب طلاء فلوري على العنصر الأمامي لحمايتها.

 

 

هذه العدسة محسنة من أجل الفيديو والصور الثابتة بفضل التركيز اللحظي وتغيير التركيز ونظام Direct Drive SSM يضمن للمصورين القدرة على تثبيت التركيز وتتبع الكائنات بسهولة. كما أنَّ العدسة تمتلك ثبات صورة بصري SteadyShot لتقليل تأثيرات اهتزاز الكاميرة ويمكنها التركيز عند مسافة قصوى 1.25” انش.

الخلاصة 

 كاميرة a7R III تبدو تحسين كبير بكل شيء تقريباً عن سابقتها
وإن كنت تبحث عن خيار عالي الدقة فهي تستحق الإضافة إلى القائمة، وبالنسبة للمصورين بنظام تثبيت E فإن عدسة 24-105 ملم تبدو أنها عدسة التكبير التي انتظرها الكثيرون.

 

 

اخيراً، سعر كاميرة سوني a7R III يبلغ 3,200 دولار
اي ما يعادل 11,755 درهم اماراتي /
12
,000 ريال سعودي /
965
دينار كويتي /
56,760 جنيه مصري
وذلك للهيكل فقط، اما سعر عدسة سوني ٢٤١٠٥ ملم الجديدة فيبلغ 1,300 دولار
اي ما يعادل 4,775 درهم اماراتي /
4
,875 ريال سعودي /
390 دينار كويتي /
23
,050 جنيه مصري.
ما رأيك بهذه الكاميرا الجديدة من سوني؟
شاركنا برأيك في خانة التعليقات
ولا تنسى ان تتابعنا على شبكات التواصل الاجتماعي
لتظل مطلعا على اخر المستجدات في عالم الكاميرات والتصوير.