مراجعات وتقاريرمعدات تصوير

مراجعة سريعة لعدسة فوجي فيلم السينمائية Fujinon MK 18-55mm

قامت Fujifilm بدخول سوق السينما المستقلةمن خلال عدستين بنظام تركيب E-mount، عدسة Fujinon MK 18-55mm T2.9 وعدسة Fujinon MK50-138mm T2.9، قمنا بتجربة سريعة لعدسة MK 18-55mm ولدينا بعض الامور التي نود مشاركتها معكم.

* تصميم عدسة فوجي فيلم Fujinon MK 18-55mm

عدسة MK 18-55mm مخصصة للـ التصوير السينمائي الجديدة، حالما تخرج العدسة من صندوقها ستتفاجئ بخفة وزنها التي تزن حوالي 990 غرام، بالنسبة لعدسة تصوير سينمائي فأنها خفيفة بشكل ملحوظ وبينما لا تشعرك بانها رقيقة وهشة، باستطاعتك حملها على الكتف لمدة طويلة دون ان تزيد من تعبك.

Fujinon MK 18-55mm

المفاجأة الوحيدة حقا هو المزج بين  لغة تصميم عدسة البث و لغة تصميم عدسة السينما، فهي تحتوي على 0.8 (pitch teeth) لكنها مرتبة بطريقة تشعرك اكثر انها عدسة بث، هنالك حلقة ملونة في المقدمة للتركيز، وهنالك ايضا زر ال (backfocus) وزر ماكرو، هذه الازرار اضافة عظيمة ولكنها ليس شيئا تشاهده باستمرار في عدسات التصوير السينمائي.

هيكل العدسة صلب ويتمتع بسلاسة في عمل  كل الحلقات مع قدر مناسب من الجر لتغيير التركيز بشكل ناعم، اشارات التعليم واضحة وسهلة القراءة، الزجاج الامامي مطلي بشكل جيد ومن المقترض ان يكون مفيدا في تخفيف التوهج بالحالات المختلفة.

* التركيز الخلفي “ Back Focus “

يعتبر وجود تعديل  التركيز الخلفي ضمن العدسة اضافة عظيمة  لكنها ايضا تعتبر مخاطرة من المُصنع لأنها ميزة يجب ان تتعلم كيف تستخدمها وعلى اية حال فإن الوقت المستغرق لإعدادها بالشكل الملائم اقل من 30 ثانية ونتأمل ان تكون هذه العدسة الاولى ضمن موجة جديدة من العدسات التي تضم تركيز خلفي قابل للتعديل بما انه يعتبر ميزة مفيدة كون الدقة في تزايد.

مراجعة سريعة لعدسة فوجي فيلم السينمائية Fujinon MK 18-55mm

لماذا نحتاج الى هذه الميزة؟ ببساطة لان المواد تتجاوب مع الحرارة والحساسات تزيد حرارتها  CMOS)اقل من (CCD مما يغير من مكانها  وحيث ان العدسات الحقيقية ترتفع حرارتها  او تنخفض  فإن العدسة سوف تتمدد او تتقلص بشكل بسيط بناء على الحرارة، هذا فعليا ينطبق على كل العدسات التي تم تصنيعها  لكن هذا الامر لم يهم أبدا في عدسات الزووم السينمائية الكبيرة لأن الفيلم موضوع في مكان في مؤخرة الكاميرا مما يجعله في نفس مكانه مهما كانت الحرارة.

شغل الكاميرا وعدل التركيز الداخلي على وضع التكبير الكامل والتكبير العريض لثلاث مرات و ستكون راضيا لاستخدامك عدسة تستطيع الثقة بها وحملها على وضع التكبير من خلال نطاق التكبير، هذا الامر مهم حيث اننا نتجه نحو دقة اعلى مستقبلا لذلك فإن اي انحرافات صغيرة في التركيز ستصبح ملحوظة بشكل اكبر.

مراجعة سريعة لعدسة فوجي فيلم السينمائية Fujinon MK 18-55mm

اقرأ ايضاً | الإعلان عن Fujifilm X100V كاميرا ميروليس بوضوح 26 ميجابيكسل وتصوير 4K

اذا كنت المالك/ المشغل  وتفكر باستعمال هذه العدسة سوف تتألف مع هذه السمة الجديدة عبر يوم او يومين وستحب الثقة التي ستحصل عليها في عملية التقريب، امسك العدسة وشغل الفوكَس الى الامام والتقط صورة دون تفكير! لكن اذا كنت ستستأجرها فعليك بسؤال المؤجر عن عملية ضبطها لأول مرة فلو لم توضع بشكل صحيح فمن المحتمل ان تقوم بعملية زوم وضبط التركيز بشكل خاطىء مع خسارة لقطة التركيز بشكل لا تلاحظه على view finder، ولا تدرك الامر الا عند عرض العمل على الشاشة الكبيرة ذات الـ 65 انش ووضوح 4k ومع هذا فإن ميزة وجود back focus adjustment تفوق اهمية فكرة القلق من اضافة اعداد ضبط اخر الى الروتين الذي اعتدت عليه.

* جودة الصورة والانحراف اللوني

الانحراف اللونيهذا اللون الازرق او الوردي الذي تراه عادة في مناطق ذات التباين العالي بينما العدسة مفتوحة بشكل كاملتقريبا غير موجود. بينما تعد لائحة التركيز وسيلة هائلة لقياس الانحراف ويمكن رؤيتها بالصور ادناه ايضا، من المذهل ان تبحث عن الانحراف في اوضاع العالم الحقيقي خاصة في اوضاع خارجة عن التركيز مثل انارة المصابيح الامامية للسيارة عند التصوير في شارع مظلم  كما ترون من اختباراتنا ادناه، القليل من الانحراف موجود بهذه الوضعية لانه من المستحيل تقريبا ان تصمم عدسة بدون الانحراف الرئيسي ( المزرق) او الثانوي ( الاخضر او البنفسجي ) لكن هنا هو صغير جدا وغير ملحوظ.

* خاصية ماكرو

نمط ماكرو الموجود خلف العدسة هو مجال اخر تبرز فيه هذه العدسة ورغم انها لا تقدم تلك الفائدة على وضعية الزووم الكامل متيحة لك التركيز على احداثيات 2’4 انش  بدلا من 2”10 انش، لكنها ايضا تجعل حياة صانعي افلام الوثائقي او الافلام التي فيها حركة بينما قد تمضي 90% من نهارك  في الوضعية العادية بتصوير المقابلات وكل اللقطات التقليدية بينما الان بامكانك التنقل بسرعة الى وضعية الماكرو لتصوير النصوص والتفاصيل الاخرى الصغيرة.

* نطاق التكبير

كل لقطاتنا صورت باستخدام كايمرة سوني FS7، هذه الكاميرا ذات ادائ ممتاز في الضوء المنخفض، استخدام هذه الكاميرا مع فتحة ال T2.9 السريعة لهذه العدسة امكننا من تصوير مشاهد مثيرة للإعجاب. طبعا هذا الموضوع يجعلنا نأتي على ذكر المنافسين الرئيسيين في صناعة مثل هذه العسة وهي عدسات سيجما السينمائية والتي تأتي بنفس السعر تقريبا ونفس نطاق التكبير وموجهة الى نفس الفئة.

Fujinon MK 18-55mm

ان شراء اي عدسة يجب ان يتضمن تجربتها وخاصة للعدسات بمثل هذا السعر و لكن خيارك بالنهاية يعتمد على الذوق وعوامل شخصية غير ملموسة لطريقة انتاج العدسة للصور، عدسة فوجي فيلم حادة ودسمة بنفس الوقت بسلاسة رائعة خاصة في اوضاع بوكيه مقارنة مع العدسات الاخرى. ووضعية ماكرو التي تجعل التركيز اقرب الى مقدمة العدسة تعتبر ميزة خاصة في مشاريع التصوير الوثائقي.

بمقارنة عدسات fuji film  مع عدسات sigma العوامل الاساسية التي تصب في صالح فوجي فيلم هي جودة الصورة المذهلة وهاتين الحلقتين بالخلف، والتركيز الخلفي الذي يمنحك الثقة خلال عملية التركيز، اذا كنت مستعجلا فمن الاسرع التنقل الى نمط تصوير ماكرو واخذ صور جميلة من ان تبحث بحقيبتك عن عدسة اخرى

* الخلاصة

فتحة T2.9 سريعة وقابلة للاستخدام وهنالك عدسات اخرى تعطيك وفقه اضافية ثمنها حول هذا السعر لكنها لا تأتي بخاصية الماكرو او تعديل التركيز الخلفي وحين تقرر الشراء  يجب التفكير مليا بما تستخدم به العدسة غالبا للتصوير.

قضاء معظم الوقت بتصوير مناظر خارجية للحياة البرية في جنح الظلام فإن مفتاح نجاح ذلك ربما تلك الوقفة الاضافية بينما قضاء معظم وقتك بالتصوير بأوضاع متنوعة بصورة كبيرة مع اضاءة كافية اذن هنا الفوز (بالشراء) يكون لخواص الماكرو و التركيز الخلفي وخفة الوزن.

باستطاعتك دوما دفع الصورة الى وقفة اضافية او حمل عدسات برايم سريعة مثل عدسات روكينون T1.4 احتياطا حين الحاجة وضمن بحثك في هذا المجال هذه العدسة بالتأكيد يجب ان تتابعها، عدسة Fujinon MK 18.55mm T2.9 بسعر 3,799 دولار امريكي وهو نفس سعر عدسة فوجي فيلم MK 50-135 ملم.

* المواصفات التقنية لعدسة فوجي فيلم Fujinon MK 18-55mm

  • وزن اجمالي 990 جرام
  • فتحة قصوى T2.9
  •  نطاق بؤري للتقريب 18-55 مم
  •  200 درجة دوران التركيز
  •  المركز الضوئي يبقى ثابتا خلال عملية التركيز البؤري
  •  85 مم القطر الامامي للفلتر
  •  معدات ثابتة للحلقات عند التبديل من عدسة لأخرى
  • مسننات 8m
  • طول العدسة الكلي 206 ملم

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى