عدسة Xeen 16mm من ساميانغ بالاضافة الى روكينون 35 ملم
بهدف توسيع سلسلتها من عدسات f/1.2 فائقة السرعة لـ كاميرات ميرورليس كشفت ساميانغ Rokinon عن عدسة 35mm f/1.2 اليدوية من اجل كاميرات كانون EF-M و Fujifilm X وميكرو فور ثيردز وAPS-C sony E، هذه العدسة توفر للمصورين عدسة سريعة تعادل حوالي 52.5 ملم على أنظمة APS-C “ كروب سينسور “ أو عدسة تقريب قصيرة 70ملم باستخدام كاميرات Micro Four Thirds.
* عدسة ساميانغ
الحد الأقصى للفتحة f/1.2 سيساعد المصورين على التصوير في الإضاءة المنخفضة،
فضلاً عن صنع صور ذات عمق مجال سطحي للغاية. أيضاً العدسة تجمع ED واحد واثنين
من العناصر الكروية للحد من الانحراف وتوفير الحد الأقصى من الدقة في كافة إعدادات الفتحة
وبالإضافة لذلك فهي تستخدم طلاء داخلي للتقليل من تأثير التوهج والظلال لتوفير صورة واضحة ونقية.
هذه العدسة المتينة تتميز بتشغيل يدوي بالكامل وتتضمن حلقة تركيز يدوي وحلقة لفتحة العدسة
لتوفير تحكم سريع. النظام يسمح بتركيز يقارب 1.25 انش للحصول على لقطات قريبة إلى موضوعك،
وإلى جانب هذا يوجد فتحة بحجاب ذو 9 شفرات يساعد على تشكيل تأثير “ بوكه “ دائري سلس.
سعر عدسة روكينون ساميانغ 35 ملم F/1.2 يبلغ 500$ دولار اي ما يعادل:
1,835 درهم اماراتي / 1,875 ريال سعودي.
وأخيراً أكملت ساميانغ إصدار خط XEEN من العدسات السينمائية مع الإعلان عن
عدسة 16mm T2.6، والتي لمحت عنها قليلاً في صور الإعلان الترويجي خلال الصيف الفائت،
خط XEEN القائم على خط VDSLR الأقدم من ساميانغ أعطى بعض الإثارة والوعود
في توفير أداء مذهل مقارنةً مع السعر.
ومع قائمة أسعار تحت 2500$ دولار وأسعار سوقية تقريبية بحوالي 2200$ دولار
فإن خط XEEN يوفر ميزات عدسة سينمائية تقليدية مثل حجم العنصر الأمامي الثابت
114 ملم وحلقة التركيز / الفتحة من أجل معايرة العدسة بسرعة و200 درجة دوران
من أجل التركيز الدقيق، وتركيز داخلي بهدف عدم تغيير طول العدسة، وأيضاً غطاء العدسة
القابل للتبديل، وأيضاً أنظمة تركيب الـ عدسات التي يمكن تبديلها بين خمس أنواع شائعة
هي استثمار ذكي وعلى الأرجح سيتم الاعتماد على خدمتها لسنوات قادمة.
اقرأ ايضاً | شاهد الصور الاولى لعدسات ساميانج انامورفيك السينمائية
الخط الرئيسي من العدسات في هذه السلسلة من 24 ملم إلى 85 ملم يفتح إلى T1.5،
والذي هو مجرد توقف صغير من 1.4 عن المعيار الذهبي للفتحة الواسعة على العدسة،
اما عدسة 135 ملم فقط تفتح إلى 2.2 لكن هذا أقل بتوقف واحدة عن بقية الخط،
وفي النهاية لا بأس بانخفاض توقف أقل والرضى بالعمق الإضافي للمجال الذي يأتي معها.
العدسة الجديدة هي أسرع بـ2\3 توقف من الأوسع في المجال 14ملم T3.5 تاركةً عدسة 16ملم
الجديدة أبطئ بأكثر من 11\3 توقف من بقية الخط مع فتحتها T1.5، المصورون السينمائيون
عادةً يقومون بإضاءة المشهد لفتحة معينة، وإن كانت غالبية عدساتك تفتح الى T1.5 فإن مفاضلة
حجم الضوء الإضافي والوقت اللازم للإضاءة إلى T2.6 من أجل عدستك الأوسع فقط لن تستحق العناء.
دائماً هناك تضحيات تأتي مع مثل هذه العدسات ذات الأسعار الجيدة، لكن بالنظر إلى كم أنَّ 16 ملم
مماثلة إلى 14ملم في مجال الرؤية 115 درجة مقابل 107 درجة ضمن كاميرات فل فريم،
أي فرق 7.5% فقط، يبدو أنّه من غير المرجح أن العديد من المستخدمين سيقومون بشراء الاثنتين.
هذه المفاضلة قام بها العديد من المصنعين، عدسة CP2 من زايس 15 ملم فقط تفتح إلى T2.9
وعدسة Schneider Xenon قياس 18 ملم تفتح الى T 2.4، لكن هذه من مجموعات من العدسات
البطيئة بالمجمل، وكلا العدستين تفتح غالباً الى 2.1 ويبدو أن Samyang أرادت أن تُبقي السعر ثابت
لهذا الخط، وضحت بالفتحة الثابتة للحفاظ على السعر تماشياً مع زملائها لكن اعتقد أنها كانت ذكية
بالوصول إلى سعر أفضل وفتحة ثابتة.
العدسات المحترفة تشحن بسعر أكثر 21,000$ الى 27,000$ من أجل الفتحة الثابتة مع الزجاج الجيد،
لكنها صنعت من أجل أن تكون صالحة للاستعمال أكثر، هل تعتقد أنها عدسة ممتازة لتكمل مجموعة XEEN؟
أو لم ترقى لما كنت تأمله؟ العدسة ستكون متاحة في ديسمبر 2016.
* المواصفات التقنية لعدسة ساميانغ Xeen 16mm
– قطر أمامي 114ملم للفلتر.
– غطاء من الألمنيوم.
– حلقة تركيز \ فتحة ثابتة.
– تغطي كاميرة 8K VistaVision RED.
– أنواع تركيب: PL, Canon EF, Nikon F, Sony E, Micro 4/3.
– متاحة في قياس متري.
– دوران تركيز 200 درجة.
– 11 شفرة للحدقة.
– الحد الأقصى للفتحة T2.6.
– كفالة محدودة لمدة 3 سنوات تبطل ان تم تغير نوع الخدمة الذاتية للعدسة.