افضل 10 عدسات زوم لتصوير الأفلام بميزانية محدودة
العدسات التي تختار التصوير بها لها أهمية الكاميرة لأنها تساعد في بناء تركيب ومظهر لقطاتك، ولكن ما هي العدسات التي يجب أن تختارها؟ اليوم سنسلط الضوء على افضل 10 عدسات زوم ستساعدك في تصوير الأفلام بميزانية محدودة.
ملاحظة: العدسات التي سأذكرها هي التي أنصح بها من تجربتي الشخصية بالإضافة إلى ما قمنا بمراجعته سابقاً،
أي أنه لن يكون هناك خيار صحيح أو خاطئ للمعدات التي تختار استخدامها.
إقرأ ايضاً: افضل عدسات التصوير لكاميرات فل فريم وكروب فريم لعام 2017
* افضل 10 عدسات زوم
– كاميرات كروب فريم ومايكرو فور ثيردز
الأطوال البؤرية للعدسات على كاميرات مايكرو فور ثيردز أو APS-C تكون مربكة أحياناً،
عدسة 17-50 ملم هي في الواقع عدسة 27-80 ملم، حيث تقوم الشركات المصنعة بمضاعفة الأطوال البؤرية
باستخدام عامل القص والتي تكون في كاميرات كانون APS-C بمقدار 1.6x وفي مستشعرات MFT
مثل باناسونيك GH4 تكون 2x.
وبما أننا ما زالنا في موضوع الزاوية الواسعة فإن التقاط منظور مثل هذا غالباً ما يكون صعباً دون المجازفة
بفتحة عدسة أبطأ أو سعر أعلى، وعلى رأس هذه القائمة توجد عدسة توكينا 11-16 ملم f/2.8،
إنها تمتلك تشويه ملحوظ في النهاية الواسعة ولكن بعد التقريب قليلاً يقل هذا التشوه بشكل ما،
فتحة العدسة الواسعة f/2.8 مثالية لحالات الإضاءة المنخفضة، الأطوال البؤرية المكافئة هي تقريباً
17-25 ملم على سينسور APS-C و22-38 ملم على سينسور MFT.
واحدة من العدسات الأولى التي استخدمتها مع كاميرة كانون 60D منذ عدة سنوات كانت عدسة
تامرون 17-50 ملم f/2.8، إنها تمتلك فتحة عدسة ثابتة f/2.8 وجودة بصرية أفضل من عدسة
كانون 18-55 ملم f/3.5-5.6 ، كما أنها تمتلك أيضاً تحكم بالاهتزازVC ،
الأطوال البؤرية المكافئة هي 27-80 ملم على سينسور APS-C و 34-100 ملم باستخدام سينسور MFT.
* عدسات للحصول على تأثير عزل ” بوكه ”
وللحصول على عمق قليل للمجال فإن عدستي سيجما 18-35 ملم f/1.8 وسيجما 50-100 ملم f/1.8
تمتلكان تقييمات عالية، وبكونها عدسة تكبير سريع فإن فتحة العدسة الأوسع تعطي مرونة أكثر مع الضوء
أثناء استخدام كاميرا بمستشعر أصغر، وهناك مزيج من الأطوال البؤرية لهاتين العدستين مثلا…
28-56 ملم باستخدام سينسور APS-C و 36-70 ملم باستخدام سينسور MFT لعدسة 18-35 ملم،
وأيضا 80-160 ملم APS-C و 100-200 ملم باستخدام سينسور MFT لعدسة 50-100 ملم.
يوجد خيار آخر إن كنت لا تستخدم محولات العدسات وتصور باستخدام كاميرة A7S II أو كاميرا
بنظام تركيب E وهي عدسة سوني 16-50 ملم f/3.5-5.6، تساعد عند استخدام جيمبول في التثبيت البصري
والزاوية الواسعة، لقد استخدمتها عدة مرات على كاميرة A7S فهي خفيفة وتمتلك وظيفة التركيز التلقائي
عندما تثبت مباشرة على الكاميرة.
* كاميرات باناسونيك
إن كنت مستخدم لكاميرا باناسونيك GH4 هناك الكثير من العدسات الرائعة المتوفرة من باناسونيك ،
هناك عدستان أنصح بهما بشدة هما باناسونيك لوميكس 12-35 ملم f/2.8 وباناسونيك لوميكس 35-100 ملم
بفتحة f/2.8، طول بؤري مكافئ لـ 24-70 ملم و 70-200 ملم باستخدام سينسور فل فريم،
كلتاهما تمتلكان تثبيت بصري داخلي للصورة OIS في العدسة للحفاظ على ثبات الصور،
وفتحة العدسة الواسعة الثابتة ضرورية للقطات ذات عمق المجال الضحل.
وبالطبع من الممكن استخدام بعض هذه العدسات على الكاميرات بمستشعر أكبر مثل S35 او فل فريم،
التي تمتلك ميزة القطع مثل كاميرة A7S II و FS5 و LS300، لذا فإن استخدام هذه العدسات
ليس محدوداً إن أردت استخدام كاميرة مختلفة.
* كاميرات Super35 وفل فريم
هنا توجد قفزة أعلى في السعر ولكن توجد أيضاً قفزة في الجودة البصرية، في بعض الحالات إن كنت تفكر
في شراء أول كاميرة APS-C أو S35 لك فإن شراء عدسات زوم فل فريم سيعطيك جودة أفضل للصور
من سينسور APS-C المكافئ ولكنه سيكلفك أكثر.
من ناحية الزاوية الواسعة تختلف أسعار العدسات حسب فتحة العدسة، على سبيل المثال عدسة كانون EF 16-35 ملم
L بفتحة f/4 تأتي بسعر 999$ دولار مقارنة مع 1499$ دولار لنموذج 16-35 ملم f/2.8 L II دون IS،
والنخسة الأحدث من هذه العدسة ستكلفك أكثر من 2000$ دولار.
اذا كنت تبحث عن عدسات الزاوية الواسعة بتكلفة أقل من 1,000$ دولار فتوجد عدسة توكينا 16-28 ملم f/2.8
وهي أفضل بديل ولكن ينقصها ثبات الصورة، لم استخدم هذه العدسة شخصياً ولكنها تكلف 689$ دولار وهي نصف
تكلفة منافسيها.
* عدسات ذات ثبات صورة عالي
وإن كان ثبات الصورة عامل مهم بالنسبة لك على سبيل المثال لعمل أداة جمبول أو Steadicam فإن عدسة
تامرون 15-30 ملم f/2.8 تأتي بسعر 1,000$ دولار.
الإطار الكامل يعني صور أكثر سطوعاً مع عمق أقل للمجال، وبعد قول ذلك فإن امتلاك أعرض فتحة عدسة ممكنة
ليس الخيار الأفضل دائماً فيما يتعلق بدقة وحدة الصورة، عدسة كانون 24-105 ملم f/4L هي من العدسات المشهورة
لتصوير الأفلام وأعرف الكثير من الأشخاص الذين يستخدمونها مع كاميرات DSLR وكاميرات ميرورليس
وكاميرات الفيديو مثل كانون C1 Mark II, C300 Mark II وسوني FS5، وبسعر أقل بـ 100$ دولار
تحصل على البديل وهو عدسة سيجما 24-105 ملم f/4 Art، لم أجرب هذه العدسة لكن إن كانت بنيتها وجودتها
مثل الجودة التي يصفونها فإنها تستحق التجربة.
مواضيع ذات صلة: أفضل عدسات التصوير السينمائي التي تم إطلاقها في 2017
– ماذا إذا كنت تفضل الزوايا الواسعة على الزوم؟
إن كنت تفضل الزاوية الواسعة على الطول البؤري فإن عدسة 24-70 ملم f/2.8 هي اختيارك الأفضل،
لا تشعر بأنه يجب عليك أن تشتري من المجموعة الفاخرة L من كانون،
لأنه يوجد الكثير من العدسات الأخرى من سيجما وتامرون بسعر أرخص من نسخة كانون.
أنا شخصياً أستخدم عدسة تامرون 24-70mm f/2.8 وأحبها، إنها العدسة القياسية بالنسبة لي
وهي موجودة على كاميرتي في كل الأوقات، إنها تنافس عدسات كانون فيما يتعلق بالجودة البصرية وقيمة أموالك
ولكنني واجهت بعض مشاكل التوافق باستخدام هذه العدسات مع اداة تحويل Metabones EF-E.
– اختيارك للعدسات يتعلق كثيراً بالأشياء التي ستقوم بتصويرها
من أجل تصوير الأحداث أو الحياة البرية أو الرياضات خاصة الأحداث خارج المنزل فإن عدسة التقريب
متوسطة المجال كانون EF 70-300 ملم f/4.5-5.6 هي خيار جيد، إنها تمتلك فتحة عدسة متغيرة،
هذا يعني أنه عندما تكبر ستتوقف فتحة العدسة ولكنها دقيقة بفتحة f/5.6،
إن الطول البؤري الإضافي يصل إلى 300 ملم وهو مثالي إن كنت تريد الابتعاد عن المواضيع التي تصورها،
إنها تمتلك أيضاً وضعين لثبات الصورة والتي ستحتاجهما من أجل التصوير المقرب.
مجدداً إن كنت تحتاج خيار عدسة مقربة أوسع مع فتحة عدسة ثابتة هناك الكثير من العدسات من كانون
وسيجما وتامرون وسوني مع ميزات وأسعار متنوعة، للعدسات المقربة يكون ثبات الصورة أمراً ضرورياً
إلا إن كنت تمتلك خيار ثبات الصورة داخلياً أو IBIS أو إن كنت تخاطر بالحصول على لقطات مهتزة،
عدسات تامرون وسيجما أقل تكلفة من مثيلاتها من كانون وسوني ومثل خيارات عدسة 24-70 ملم فإن الجودة البصرية
جيدة جداً، اذا كنت تحتاج مدى بعيد مع فتحة عدسة ثابتة أنصح بعدسة سيجما 70-200 ملم f/2.8.
إن كنت تصور بكاميرة سوني بنظام تركيب E مثل كاميرة A7S فإن عدسة سوني FE PZ 28-135 ملم f/4 G OSS
هي خيار رائع وقد انخفض سعرها بشكل كبير، إن سعرها ضعف سعر العدسات الأخرى التي ذكرتها في هذا المقال
ولكنها عدسة رائعة للغاية، إنها تمتلك تكبير يدوي وآلي على الرغم من أنه بطيء الاستجابة بشكل ما وتركيز يدوي وتلقائي
ونظام التركيب الأصلي هو تركيب E لذا لا داعي لوجود اداة تحويل.
* إن كنت غير مهتم بالشراء، ما هي خياراتك للاستئجار؟
المرونة هي جزء من كونك صانع أفلام لأنك لا تعلم ما ستحتاجه في اللقطة القادمة، إن كنت تمر بهذه الحالة
فإن استئجار العدسات بدلاً من شرائها هو خيار اقتصادي والكثير من العدسات في الأعلى متوفرة بكثرة
في مكاتب الأجرة حول العالم، وعلى سبيل المثال يمكنك استئجار عدسة كانون 24-105 ملم f/4 IS I يبدأ
بتكلفة 41$ دولار لمدة 4 أيام وبحسب ميزانية الإنتاج يمكنك أن تمتد إلى عدسات Angenieux.
ولكن فيما يتعلق بالعدسات المنخفضة الميزانية فإنك على الأغلب ستمتلك عدسة تكبير زايس 31-100 ملم T2.9-3.9
خفيفة الوزن الجديدة والتي يمكن استئجارها بتكلفة 332$ دولار لأربعة أيام.
هناك خيار جيد مناسب للميزانية من أجل استئجار عدسات EF متطورة وهو عدسة كانون 18-80 ملم
CN-E Compact-Servo بفتحة T4.4 L IS EF وهي عدسة بصرية سنيمائية بتكلفة 168$ لأربعة أيام،
ولكن كما ذكرت في الأعلى هناك مجال واسع من عدسات سلسلة L ومن ضمنها 70-200 ملم F/2.8L IS II
والتي يمكن استئجارها بسعر 63$ لأربعة أيام.
* الخلاصة
نأمل أن تكونوا قد وجدتم هذا المنشور غنياً بالمعلومات وأنه ساعدكم على تضييق خيارتكم لـ افضل 10 عدسات
زوم لصناعة الأفلام،هناك الكثير من العدسات للاختيار منها وقد قمنا معا باستعراض افضل 10 عدسات .
الذي سيحدد الخيار الأفضل لك من بين قائمة افضل 10 عدسات هو ميزانيتك وما ستقوم بتصويره،
أنا أحث أي شخص يريد أن يشتري عدسة أن يذهب ويراها شخصياًوذلك إما بزيارة متجر كاميرات محلي
أو باستئجار واحدة لعدة أيام لكي يرى كيف تعمل، قد تبدو العدسة مذهلة على الورق ولكنها تكون مختلفة تماماً
عندما تصور بها.
وفي النهاية الأمر اختيارك من بين قائمة افضل 10 عدسات أمر شخصي لذا لا تدع أحداً أن يمنعك من
شراء العدسات التي تريدها.
هل هنالك عدسات اخرى يجب ادراجها في قائمة افضل 10 عدسات زووم؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.