معدل الأجور والمسارات الوظيفية للعاملين في صناعة الأفلام

معدل الأجور

تعد وسائل الترفيه وصناعة الأفلام من أشهر الصناعات ومقدار المنافسة على بعض فرص العمل القليلة نسبيا قد تعتبر مثبطة لهؤلاء الذين يبحثون عن إنطلاقة حقيقية ولكن من الجيد لكل شخص منا سواء كان مصور او مخرج او حتى مساعد انتاج ان يعرف قيمة مجهوده الذي يبذله في موقع التصوير وكذلك معدل الأجور ، ونأمل أن يساعدك هذا المقال في اكتساب ميزية تنافسية أو فرصة من فرص العمل المتنوعة في مجال صناعة السينما.

قمنا سابقا بنشر مقالة عن متوسط الرواتب للعاملين في مجال التصميم الجرافيكي، وبناءً على طلب بعض المتابعين قمنا بإعداد هذه القائمة لكل من المهن الرئيسية في مجال صناعة السينما ادناه، هذا إلى جانب متوسط الأجور التي يمكن توقعها وكيف من الصعب أن تقتحم ذلك على المستوي المهني (وليس من الضروري أن تكون صعوبات خاصة بالعمل نفسه) كما قمنا أيضا بتغطية المسار الوظيفي العام الذي ينتهجه الكثير، على سبيل المثال هل تحتاج الى شهادة في صناعة الأفلام أم ان من الممكن الاعتماد على الخبرة وحدها؟

هذا ما سنحاول ان نعرفه سويا, وقبل ان نبدأ وجب التوضيح ان هذه المرتبات للخريجين الجدد من معاهد ومدارس الأفلام وتم قياس المتوسط بعد الإطلاع على عدد كبير من عقود العمل والتي تشكل الحد الادنى من الاجور في مركز صناعة الأفلام عالميا ” هوليوود ” بدون ان تشمل اي ميزات ومحفزات اخرى، الذين يعملون في الاستوديوهات والانتاجات الضخمة اجورهم اكبر بكثير من هذه الارقام وغالبا ما يعملون بشكل مستقل او براتب يومي!

* معدل الأجور المخرج

هو الشخص المسئول عن كل ما يجري ويعد مخرج الفيلم على رأس هرم الإنتاج وهو المسئول عن إنتاج أفضل ترجمة للسيناريو ليخرج إلى شاشة السينم، كما أن عليه أن يكون على علم بالمعرفة التقنية وأن يكون مدركا بشكل جيد لدور أي شخص, كما ان على المخرج أيضا أن يقوم بتكوين علاقات جيدة مع جميع المواهب ومع أي شخص آخر وذلك من اجل الحصول على أفضل إنتاج.

المسار الوظيفي للمخرج: ينصح بشدة بالتعليم الرسمي_إما عن طريق مناهة FBA أو MFA في صناعة السينما_فصعود أول  درجة من السلم ربما تكون صعبة إلى حد كبير، هذا بالإضافة إلى أن التدريب الجيد على إعداد الأفلام عادة ما يكون هو نقطة الإنطلاق الأولي لكي تصبح مخرجا متكاملا.

– الإيجابيات: الرضا الوظيفي عندما يسير الإنتاج على ما يرام قد يكون خارجا عن المخطط, ومخرج ذو سمعة رائدة نادرا ما يجد نفسه خارج العمل.

– السلبيات: الإنحصار ما بين الإنصياع لطلبات المنتجين مع وضع الفريق بأكمله في الحسبان (بالإضافة إلى إمكانية/حقيقة آلاف الأشياء لن تسير على ما يرام) فيمكن أن يكون موقف مجهد للغاية.

– راتب المخرج: متوسط 65,000 دولار، ولكن من الصعب جدا حساب متوسط المعدل لان بعض المخرجين يتقاضون رواتب يومية / اسبوعية / لكل مشروع على حدى, درجة الصعوبة: 9/10.

 معدل الأجور المنتج

أحد المصطلحات غير المفهومة والغامضة في عالم صناعة السينما, فالمنتج هو المسئول في المقام الأول عن العثور على السيناريو ثم بعد ذلك يقوم بتحويله إلى فيلم في الوقت المحدد وفي حدود ميزانية محددة. ويمكن أن تختلف المسئوليات الحالية وتتعدد بشكل كبير بناء على الوظيفة التي في متناول الأيدي_

وبعض المنتجين يقومون بالإخراج كما نجد العكس أيضا_ولكن العمل بالإنتاج بشكل عام ينطوي على جميع الإعدادت اللوجيستية التي تساهم في إخراج الفيلم إلى الحياة (وخاصة الجانب التجاري).

المسار الوظيفي للإنتاج السينمائي: فكما هو الحال مع الإخراج أيضا مطلوب الفهم الجيد للجوانب التقنية الخاصة بصناعة السينما وهو عادة ما يستلزم الدراسة الرسمية لصناعة الأفلام (أي خبرة تجارية تكتسبها فهي مفيدة).

– الإيجابيات: ببساطة… الكثير من المال.

– السلبيات: إذا كنت تكره تكديس العمل وتسعي في محاولة لتحقيق التوازن بين آلاف المطالب المتناقضة, إذن فلن تناسبك تلك الوظيفة.

راتب المنتج السينمائي: في حين أن هناك العديد من المستويات بين الزملاء والمساعد والمنتج التنفيذي فإن متوسط الراتب قد يصل إلى 70,000 دولار وحتي الضعف لهؤلاء الذي يعملون بمدينة لوس انجيلوس مركز صناعة السينما في العالم. وإذا كان العمل من أجل الإتاوات فربما تصل المبالغ الى حدود السماء. درجة الصعوبة: 9/10.

*  معدل الأجور  مصمم المواقع

بدءا من مرحلة التخطيط وحتي البنية النهائية, فإن مصمم المواقع عليه أن يقوم بأخذ جميع الرسومات والأفكار من فريق الإنتاج ثم يقوم بتحويلهم إلى واقع, وحتى تلك المباني الخارجية التي تستخدم من قبل طاقم الفيلم.

المسار الوظيفي لمصمم المواقع: في حين أن التدريب المتخصص متاح في هذا المجال فمن الممكن تماما البدء في نطاق صغير بإنتاج مستقل (خاصة في المسرح) قبل اجتذاب اعداد اكبر من الإتصالات التي دوما ما تتزايد.

– الإيجابيات: لا يوجد يومين متشابهين, وهي وظيفة لا تحل مشكلاتها إلا من خلال مستوي عال من الإبداع.

– السلبيات: لا يتم تسليط الضوء على مصممي المواقع كما يستحقون خاصة مع النظر إلى كيفية تكامل عملهم بشكل كبير مع المنتج النهائي.

راتب مصمم المواقع: إذا كنت تعمل مباشرة لدى احد الأستوديوهات الرئيسية فإن الراتب السنوي يمكن أن يصل إلى 70,000 دولار ولكن ذلك أمر نادر الحدوث_ حيث أن معظم مصممي المواقع بالأفلام يعملون لحسابهم الخاص, بمتوسط 40,000 – 50,000 دولار. درجة الصعوبة: 6/10.

* مدير التصوير “ المصور السينمائي “

مدير التصوير_أحيانا يطلق عليه اسم المصور السينمائي أو الإختصار DP_ فهو يعد مساعد المخرج ويده اليمني إلى حد كبير, وعادة ما يوكل إليه جمع وتنسيق الأقسام المختلفة (الإضاءة, الصوت, مشغلو الكاميرا, والمواهب) ويقوم الموظفون الرئيسيون من كل هذه الأقسام بالتشاور مع مدير التصوير بشأن أفضل طريقة يمكن أخراج السيناريو بها إلى الواقع وهو أو هي تقوم بدورها بالتواصل مع المخرج بشأن ذلك.

– المسار الوظيفي للمصور السينمائي: معظم مديرو التصوير يقومون ببدء طريقهم من أصغر الأدوار وخاصة أولئك الذين يشاركون في تصميم وعمل الكاميرا.

– الإيجابيات: يعد الحصول على ربح من عمل يتطلب الكثير من الإبداع تحديا ولكن ذو ضغط أقل إلى حد ما من العمل التجاري الذي يجب على المنتج أو المخرج التعامل معه وعلى كل, فالعائد ليس سيئا للغاية.

– السلبيات: يتطلب العديد من التعلم اللامنهجي لكي تكون على علم دائم بكل جديد عن المعدات والممارسات وقد تمر ساعات العمل والتدريب بسرعة كبيرة فربما ينتهي بك الامر للعمل القاسي في جر المعدات والقيام بكل شيء بيدك.

راتب مدير التصوير:  يتراوح فيما بين 60,000 ويصل الى 70,000 دولار رغم أن الطريق لكي تكون محترفا قد يكون طويلا وليس مثمرا تماما. درجة الصعوبة: 8/10.

*معدل الأجور ل مصمم الأزياء

أكثر من مجرد رسم بعض أفكار الزي على ورق  فمصمم الأزياء مسؤول عن كم كبير من الأبحاث
التي تعتمد على نوعية الفيلم بالإضافة إلى تصور الزي وإبداعه.
وهناك جزء أساسي من الدور ينطوي على ملائمة الزي بشكل صحيح للمواهب التي تقوم بالتمثيل بالإضافة إلى عقود التفاوض والإشراف على تأجير الملابس.

المسار الوظيفي لمصمم الأزياء: مدرسة الأزياء بدلا من مدرسة صناعة السينما
هي الطريق لتكون مصمم أزياء
رغم أن أي شخص لديه المهارة والموهبة الكافية يمكنه أن يشق طريقه من أقل مستوى بالمسرح.

– الإيجابيات: هي واحدة من أكثر الوظائف ابداعا في عالم صناعة السينما كما أنه يمكنك جني ثمار عملك مع بداية اطلاق المنتج النهائي.

– السلبيات: ربما يكون الراتب المبدأي ضعيف جدا بالنسبة لعدد الساعات التي تقضيها بالعمل, وربما يستهلك الكثير من وقتك في البحث وراء المزيد من العمل.

راتب مصمم الأزياء: ليس أكثر من 40,000 وذلك لأعلى مستوي من الخبرة. درجة الصعوبة: 7/10.

* معدل الأجور لمسؤول الاكسسوارات

القليل من الأفلام هي التي لا تتطلب مسؤول اكسسوارات الذي عليه التأكد من أن جميع الأدوات جاهزة للاستخدام, تعمل كما يجب وتناسب رؤية المخرج (أو المصور السينمائي) كما يعهد إلى مسؤول الاكسسوارات في بعض الأحيان أن يشرف على استمرارية التصوير وتقديم المشورة إلى المصور السينمائي في حين خروج أي اكسسوار عن التسلسل.

المسار الوظيفي لمسؤول الاكسسوار: البعض يسلكون طريق الأكاديميين بتصميم أو فن أو تاريخ ذو صلة, بينما يسلك البعض الآخر طريق التدريب الوظيفي (وغالبا ما يقتحمون هذا المجال أثناء آداء أدوار اخرى ضمن مجموعة, كمصمم اكسسوار مثلا).

– الإيجابيات: يمكنك أن تدخل إلى متجر للسيارات الفاخرة أو تقتني بعض الأدوات التي لا تصدق!

– السلبيات: يمكنك قضاء أسابيع في محاولة للعثور على اشياء عادية كزجاجات صودا, وترابيزات وستائر.

راتب مسؤول الاكسسوار: يمكن أن يتنوع كثيرا حيث أن الغالبية يعملون لحسابهم الخاص أو كأعمال حرة ولكن نتوقع 30,000 دولار سنويا خارج كاليفورنيا
و 60,000 دولار سنويا داخل هوليود. درجة الصعوبة: 5/10.

* معدل الأجور لفنان التجميل “ ميك آب ارتيست 

هو الشخص المسئول عن عمل المكياج للممثلين والممثلات وغيرهم. وفنان التجميل مسئول عن إعداد جدول الماكياج والإشراف والتنسيق مع الأعضاء الأخرين في قسم التجميل بما فيهم المساعدين, وفنانو مكياج الجسم والمتخصصون في المؤثرات التجميلية ومصففي الشعر.

المسار الوظيفي لفنان التجميل:
صناعة الجمال في ازدهار
وأصبح من السهل إلي حد ما الحصول على عمل تجميلي في مجالات اخرى
ولكن لا تتوفر عروض كثيرة لفناني التجميل الذي يتطلعون إلى العمل بشكل خاص في الأفلام
(إما عن طريق وكالة أو عن طريق العمل الحر)
وكأي ميزة تمتلكها_بما في ذلك التدريب الرسمي على التجميل_
فإنها تعزز من فرصة عملك.

– الإيجابيات:
يعد العمل في مجال التجميل بالأفلام ممتعا ومتنوعا كما يبدو,
مع بعض التفاصيل التي تتطلب قدرا كبيرا من الإبداع.
وسيتم استدعاؤك إلى مواقع وأماكن كثيرة لمواصلة عملك بها,
وبالطبع سيكون عليك إجراء محادثات مطولة مع الفنانين أثناء عملك الساحر.

– السلبيات: ساعات طويلة بلا عمل والمنافسة بين فناني المكياج قاسية في هذه الأيام.

راتب فنان التجميل:
جيد جدا رغم قضاء ساعات طويلة بلا عمل كما ذكر من قبل،
فإذا حالفك الحظ بما فيه الكفاية لتستطيع العمل بدوام كامل
حينئذ يمكن أن يتراوح دخلك ما بين 60,000 دولار
او 90,000 دولار سنويا
بناء على مكان العمل.
درجة الصعوبة: 8/10.

* معدل الأجور لمحرر الفيلم  محرر الفيديو 

بمجر الإنتهاء من التصوير يسمح للمحرر أن يعمل على جميع اللقطات التي تم انتاجها،
فريق التحرير يعمل جنبا إلى جنب مع المخرج من أجل تحديد ما يلزم تضمينه بالمشهد النهائي وبأي طريقة.

المسار الوظيفي لمحرر الفيلم:
معظم العاملين في مونتاج الأفلام ينتهي بهم الامر مخرجين او معلمين في مدارس الافلام او هيئات سمعية وبصرية,
يجب ان يكون لديك مسار وظيفي مع عرض تقديمي Showreel جيد
لكي تعزز موقفك وتضمن استمرارية المشاريع التي تعمل عليها.

– الإيجابيات:
تعد وظيفة مبهجة لؤلائك الذين يفقدون التركيز في أفضل دقيقة بعملهم,
فهناك مستوى جيد من الرضا الوظيفي الذي يمكن اكتسابه
من خلال أخذ كم كبير من اللقطات المتتابعة ثم نقلها وإدخالها بفيلم متناغم ومتماسك.

– السلبيات:
ربما تكون متكررة_
فقد تضيع ساعات فقط للحصول على لقطة متكاملة من ثانيتين
_وغالبا سوف تحتاج لإعادة نفس المهمة مرارا وتكرارا
بناء على أوامر تتلقاها من مخرج ذو متطلبات معينة.

معدل الأجور لمحرر الفيلم: بشكل عام يتراوح ما بين  40,000 دولار
ويصل الى 50,000 دولار, عدد الوظائف الشاغرة مناسب جدا
 درجة الصعوبة: 6/10.

* معدل الأجور للملحن ” المؤلف الموسيقي “

يعد الملحن واحدا من أواخر الناس الذين يضيفون اعمالهم إلى الفيلم
(ولكن ليس الأقل أهمية)
يمكننا القول أنه من أحد تلك المواهب التي تضفي نفسا للحياة الوجدانية بالفيلم,
ويلي عمل الملحن مباشرة عمل المخرج
وذلك للحصول على تلحين مناسب بعد الانتهاء من المونتاج بشكل كامل.

المسار الوظيفي للملحن:
بالطبع تعد المعرفة التقنية للموسيقي شيئا أساسيا
لذا فإن التدريب الموسيقي بشكل رسمي يعد شرطا أساسيا للدخول إلى المهنة
(ولكن ذلك لا يمنع الأفراد ذوي المهارات العالية من شق طريقهم من الصفر).

– الإيجابيات:
لأي شخص مهووس بكل من السينما والموسيقى
فليس هناك وظيفة أفضل تستطيع من خلالها تأليف الموسيقى
وستفتح لك المجال للعمل مع العديد من الاشخاص ذوي العقول المنفتحة.

– السلبيات:
لا يتوفر بها مجال للإبداع دوما كما يبدو_
عليك أن تعمل بجانب محرر الفيلم بوقتك المحدد,
وليس بطريقة اخرى.

راتب الملحن:
من الصعب تحديد متوسط الدخل
وذلك لأن سيولة الأموال بالفيلم غالبا ما تكون معقدة جدا
بناء على العقد المتفق عليه مع المنتجين.
 درجة الصعوبة: 7/10.

نأمل أن تكون هذه الخلاصة مفيدة لك عند التفكير في اتخاذ المسار المفضل لديك
من خلال صناعة الأفلام.
هل أنت على استعداد لأن تتعلم المزيد عن صناعة السينما, والإنتاج, والتحرير, وغير ذلك؟
يمكنك متابعتنا بشكل مستمر حيث سنقوم بنشر مقالات ومواضيع تعليمية وترفيهية تتعلق بصناعة السينما.
هل لديك موضوع معين تود منا ان نتحدث عنه؟
شاركنا برأيك في خانة التعليقات.