دروس ونصائحصناعة الافلام
أخر الأخبار

7 تقنيات عن تكوين الصورة يمكنك تعلمها من مسلسل مناورة الملكة The Queen’s GAMBIT

أصبح مسلسل مناورة الملكة The Queen’s GAMBIT من انتاج شبكة نتفليكس احد اشهر المسلسلات في الفترة الاخيرة وذلك لانه جمع بين الكثير من العناصر التي تساهم في نجاح اي عمل درامي سواء كانت نواحي تقنية او فنية او إبداعية وهذا كفيل بجعله مصدر الهام للمصورين وصناع الافلام، قام مدون الفيديو ” مارتن كانينسكي ” بتحليل المسلسل من وجهة نظر مصور سينمائي او فوتوغرافي مع تناول المزاج العام للمسلسل واستنتج 7 قواعد تكوين يمكننا تعلمها، دعونا نتعرف عليها.

مسلسل مناورة الملكة

* تقنيات تكوين الصورة في مسلسل مناورة الملكة

1. الخطوط الارشادية Leading Lines: الخطوط الارشادية هي تقنية تكوين قوية جداً تقود عين المشاهد خلال المشهد إلى الموضوع الرئيسي.

2. التناظر Symmetry: على الرغم من أن التناظر يُستخدم في الغالب في التصوير الفوتوغرافي للهندسة المعمارية إلا أنه يمكنك أيضًا الاعتماد على هذا الاسلوب في تكوين صورة يتضمن أشخاص، في مسلسل مناورة الملكة يتم وضع الشخصية الرئيسية (بيث) في التكوينات المتماثلة وغير المتكافئة ولكل منهما غرضه وتأثيره.

3. الأنماط والإيقاع Patterns and rhythm: تحظى العديد من المشاهد في المسلسل باهتمام بصري كبير خاصة في الخلفية، على سبيل المثال الأسرة في دار الأيتام أو الخزائن في المدرسة أو تلك الأنماط الرائعة من حقبة الخمسينيات والستينيات، كل هذه الأشياء تخلق مشاهد ديناميكية رائعة للغاية وتملي علينا كيف تتحرك أعيننا عبر المشهد.

قد يهمك ايضاً | التكوين السينمائي | كيفية تأطير المشاهد لخدمة رواية القصة

4. التأطير Framing: التأطير هو أيضًا اسلوب رائع لـ تكوين الصورة، كما هو الحال مع الخطوط الارشادية يجذب التأطير أيضًا عيون المشاهد مباشرة إلى الموضوع، يحتوي مسلسل مناورة الملكة على الكثير من المشاهد المؤطرة والتي تحكي قصة، في بعض الأحيان يتم التأطير باستخدام الأبواب والنوافذ.

5. المساحة السلبية Negative Space: من ناحية الإضاءة فإن السلسلة مظلمة وهذا ينتج الكثير من المساحة السلبية، هذه المساحة تحكي قصة أو تحدد الحالة المزاجية أو توجه نظر المشاهدين الى منطقة معينة، يتم استخدام المساحة السلبية في المسلسل لإظهار العزلة أو الشعور بالوحدة للشخصية.

6. العمق والطبقات Depth & layers: تُظهر العديد من المشاهد في المسلسل المقدمة والأرض الوسطى والخلفية، يساعد هذا في تأسيس وتقديم الشخصيات في العالم من حولهم.

7. مشاهد بورتريه قريبة Close-up portraits: خلال اللحظات الحرجة في المسلسل، سترى غالبًا ان الشخصيات يتم تصويرها عن قرب، مع تزايد التوتر سوف يقتربون أكثر فأكثر مما يزيد من حدة الجو العام.

تعد مشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي تتمتع بتصوير سينمائي رائع فكرة جيدة دائمًا إذا كنت ترغب في الحصول على الإلهام في مشاريعك، هل شاهدت مسلسل مناورة الملكة ؟ أي فيلم أو برنامج تلفزيوني هو مصدر إلهامك في التصوير السينمائي او الفوتوغرافي؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى