دروس ونصائحصناعة الافلام

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

يعبر المصور السينمائي عن رؤياه و أفكاره أو تلك التي تخص المخرج باستعمال فن  التكوين السينمائي او ما يعرف بـ  “Composition” و الذي يتلخص أساسا في اختيار و اعادة ترتيب العناصر داخل الصورة. سنحاول ان نبسط أساسيات ومصطلحات هذا الموضوع لكي يكون مفهوما عند الجميع سواء كنت مصور او رسام  او مصمم، اذا اردت ان تكسر بعض القوانين على الأقل يجب ان تتعرف عليهم اولاَ.

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

في سنوات نشأتها الأولى, كانت السينما أساسا كمصطلح يحتوي على العديد من المفاهيم الفعلية التي تصفها, ومن اشهر هذه المفاهيم : الحركة المكتوبة, او الكتابة عن طريق تعريض شريط الفيلم السينمائي للضوء و الحركة, و هو ايهام يدعى بظاهرة “phi phenomenon” و الاثنان معا يمثلان العنصرين الأساسيين للتصوير السينيمائي. و لكن بالتحسين المستمر الذي يضيفه المخرجون كل يوم على أعمالهم, أصبحت الأفلام لا ترتكز فقط على مجرد التقاط المشهد و اللحظة عند تجليها حقيقة أمام المصور (كمثال قطار يصل الى المحطة, أو عمال يغادرون المصنع), و لكن تطورت لتشمل صناعة كلية للمشهد باستعمال التصوير السينيمائي و ذلك بغاية سرد القصة. 

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

الخطوط, الأشكال, الاضاءة و الظلمة, الألوان, المنظور, التوازن, العرض, الطول, الارتفاع, العمق .. هي مصطلحات يستعملها الأشخاص كثيرا للحديث و التعبير عن التشكيل و التكوين السينمائي .

الكثير من العناصر كالحجم, الشكل, اللون و العديد من مفاهيم الجماليات الأخرى, لها التأثير الكبير في كيفية تفاعل الجمهور مع مشهد ما من الفيلم. حتما هناك الكثير و الكثير من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل التخطيط لالتقاط مشهد ما: ما هو أفضل حجم يجب أن أختاره للمشهد الذي سألتقطه؟ كم عدد الشخصيات التي يجب أن تظهر فيه؟ ما الحجم الذي يجب أن تكون عليه العناصر في الخلفية, في  وسط المشهد, و في مقدمته؟

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

.. لكن ليس هذا كل شيء! هناك المزيد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك حتى قبل التفكير في رفع آلة التصوير خاصتك,
نذكر منها: كيف يكون تجاوب الانسان العاطفي و النفسي لشكل كروي مقارنة بتجاوبه لشكل مستطيلي؟
ما العناصر التي تضفي أكثر أو أقل طاقة جمالية على المشهد؟
كيف يمكن أن تعمل القمم و الزوايا في الأشكال على توجيه نظر المشاهدين لملاحظة تكوين ما ؟

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

أن الاجابة على مثل هذه الأسئلة قد تتطلب مقالات خاصة لكل منها,
بما أنها تمثل الأعمدة الأساسية التي تقوم عليها النظرية الجمالية,
نظرية مبنية على الحس الفني المرهف يعتمد عليها أفضل المصوريين السينيمائيين.

* التكوين السينمائيتعلم أساسيات التكوين السينمائي

و لا تفهمني على وجه الخطأ، ليس التفاعل مع العناصر هو نفسه بالنسبة للجميع,
قد تختلف ردود الأفعال من شخص الى آخر.
كمثال, بعض الأشخاص عند سؤالهم عن اللون الذي يرونه الأفضل للتعبير عن “الملكية” يجيبون:
اللون الأزرق, في حين أن البعض الآخر يختارون اللون البنفسجي.
المؤكد حتما هو أن طريقة اجابة الأشخاص على أسئلة تخص عناصر جمالية و ان لم تكن متطابقة تماما,
فانها في أغلب الأحيان متقاربة و متشابهة. في الأخير,
إنَ الفن ليس إلا خليطا بين العلم و الخيال:
قطعة من الأرض و قطعة من السماء..

كتعاون الفنانين “Leonardo da Vinci” و “Fibonacci” لجعل الموناليزا تبتسم .

تعلم أساسيات التكوين السينمائي

و الآن عزيزي القارىء, هل استفدت من هذه المفاهيم الجديدة؟
شاركنا رأيك في التعليقات أسفل المقال… لا تنسى متابعة قسم التصوير السينمائي و صناعة الأفلام
حيث سنقوم بوضع دروس وشروحات لكي تساعدك على فهم كل ما يتعلق بهذا المجال.

اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى