دروس ونصائحصناعة الافلام

اهمية تحليل السيناريو وتحضيره للإنتاج والتصوير

بعد أن أصبح السيناريو الخاص بفيلمك القصير او الروائي جاهزا فإن كل ما تحتاج أن تفعله الأن هو أن تحلله قطعة قطعة وذلك لكي يكون جاهزا للإنتاج والتصوير، تحليل السيناريو عملية مجهدة ومفصلة ومملة لذلك عليك ان تتحلى ببعض الصبر.

عند البدء بـ تحليل السيناريو عليك أن تمر على كل صفحة باحثا عن عناصر تعتبر مهمة للجدولة والميزانية و أي شيء أخر تحتاج إليه لتحضره للمشروع، إذا من أين تبدأ؟ عن ماذا تبحث؟ مساعد المخرج أندرو سبيلير “ Andrew Spieler” والذي يعمل في “RocketJump” لديه بعض الإجابات لك في هذا الفيديو، و الذي يريك فيه عمليته لتحليل و “تفصيص” السيناريو من البداية و حتى النهاية.

* شاهد الفيديو ثم تابع القراءة…

شرح “ Andrew Spieler” الكثير من الامور في الفيديو، بداية من عن ماذا تبحث بالضبط و كيف تفصل و تحلل كل صفحة إلى أقسام أصغر (١/٨)، لكن الاهم في عملية تحليل السيناريو هو توع العمل الغير محسوس، الأمر لا يقتصر فقط على أن تكون حريص للغاية على التفاصيل لكن عليك أن تتوقع ما العنصر الذي يمكن تطلبه و من أي شخص، لنأخذ بعض الاسطر من سيناريو سبيلر علي سبيل المثال ونحاول أن نحدد العناصر المهمة.

* تحليل السيناريو لمشهد

” ترى سالي كامل عائلتها بعد ان تعرضوا لإطلاق نار و فارقوا الحياة، وجهوهم متوجهة لاسفل في اوعية الحساء الموجود على الطاولة”.

على الرغم من أنه سطر واحد في النص الإ أنه هناك الكثير من الأشياء التي يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار، لنحلل و نفصل ذلك:

“ترى سالي عائلتها بأكملها”: عائلة؟ كم فرد من العائلة هناك؟ كلهم فارقوا الحياة، إذن هذا يتطلب بأن نضع لهم جميعا مكياج/ أو تأثيرات خاصة؟”.

“تعرضوا لإطلاق نار و فارقوا الحياة”، اصيبوا بعيار ناري و ماتوا، هل يمكن رؤية الدماء؟ هل يمكنك رؤية الجروح؟ هل نستخدم تأثيرات خاصة أم الأمر يتطلب وضع مكياج مليء بالدم“.

” وجهوهم متوجهة لاسفل في اوعية الحساء”: أن وضع وجه الممثل في وعاء حساء فيه بعض الخطورة، لذا ستعد مجازفة وانت بحاجة لممثل مجازفات مختص.

اقرأ ايضاً | تعلم كيف تكتب السيناريو للفيلم القصير او الطويل

هناك الكثير لفهمه في السيناريو، لكن فهم كيف هو مهم أن تكون منظما عند تجميع عناصرك يعتبر بداية ممتازة، قسم خاص بالازياء، و قسم للمكياج، مؤلف موسيقي، وتسجيل صوت، وفنان foley (وهو إعادة إنتاج كل تأثيرات الصوت الموجودة للفيلم) والقائمة تطول و تطول…

يوصي Andrew Spieler ايضاً بترميز لوني كلل عنصر لديك وتعليمه في النص لكي تتمكن من ملاحظته بسهولة، تستطيع معظم برامج كتابة السيناريو لفعل ذلك مثل برنامج ( Final Draft and Celtx )لكن الافضل هو الحصول على نسخة ورقية تحملها في يدك وتكون في صحبتك اثناء الاعداد للانتاج والتصوير.

الوسوم
اظهر المزيد

Ahmad Nassar

مؤسس موقع مدرسة الإبداع العربية ... مصور وصانع افلام مستقل، يهمني نشر الثقافة والوعي بأهمية الفنون البصرية والعمل على توفير محتوى تعليمي مجاني في احد اصعب المجالات واكثرها كلفة وحصرية في عالمنا العربي...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق