هل Voco Project من شركة ادوبي هو فوتوشوب المقاطع الصوتية؟

في الأسبوع الفائت قامت ادوبي بالإعلان عن عدد كبير من التقنيات الجديدة كجزء من مؤتمر سان دييغو السنوي الخاص بها AdobeMax الذي يأتي بمثابة مركز تدريب للبرامج الحالية ويستضيف العشرات من الخبراء خلال الدورة التي تستمر أسبوع والتي تسلط الضوء على الإصدارات المرتقبة.

 

 

 

 

أحد اكثر الإعلانات الغير اعتيادية هو كشف ادوبي عن مشروع تحت التطوير كجزء من تعاون مع جامعة برينسيتون. المطور زاي جين من Adobe تولى تقديم Project Voco ووصفه بأن له القدرة على القيام بالمقاطع الصوتية ما يقوم به الفوتوشوب للصور الفوتوغرافية. بشكل رئيسي البرنامج سيتيح لك إضافة كلمات إلى تسجيل الصوت لديك التي لم يتم تسجيلها. ان قرأ أحد ممثليك بعض البروفات، الآن ربما ستكون قادراً على ازالتها أو إضافة أو استبدال الكلمة التي لا تظهر أصلاً في ملف الصوت.

 

 

 

 

هذا ربما يبدو نوع من الشعوذة الغريبة لكن لإثبات رؤية ادوبي جين قام بإثبات مباشر للبرنامج كان قادراً على إضافة نص إلى تسجيل ضمن نفس الصوت باختيارات بسيطة عن طريق اختيار مقطع من الكلام، وفتحه ضمن مربع تعديل وكتابة النص الجديد. ووفق كلام أحد الحضور قام بتغير ما قاله المتكلم فعلاً. لإنجاز هذا المستوى من السحر التقني كل ما تحتاجه هو حوالي 20 دقيقة من الكلام المسجل من أجل الخوارزمية من أجل الاستبدال. وهي تقوم بتحليل الكلام، تجزئه الى أصوات، وتدونه، ثم تقوم بإنشاء نموذج الصوت, شاهد الفيديو في الاسفل :

 

 

 

 

المدونة التقنية Tech Crunch قالت أن المشروع لا يعتمد على تقنية تأليف الكلام التقليدية، بل على ما أطلقت عليه أدوبي تحويل الصوت. وأضافوا ليس هناك أي تدخل يدوي ضروري تقريباً وبإمكانك دائماً تصحيح النسخ المولدة تلقائياً لتحسين التأليف.

 

 

 

 

بيان رسمي من ادوبي صدر في وقت سابق من اليوم يصف الهدف من هذا النموذج: عند تسجيل تعليقات صوتية وحوار أو سرد، يرغب الناس في كثير من الأحيان بتغيير أو ادخال كلمة أو بضع كلمات إما لارتكابهم خطأ أو ببساطة لأنهم يودون تغيير جزء من الكلام. لقد قمنا بطوير تقنية تدعى Project VoCo وبواسطتها يمكنك ببساطة كتابة كلمة أو الكلمات التي ترغب في أن تتغير أو يتم إدخالها إلى التعليق الصوتي. الخوارزمية تقوم بالباقي وتجعله يبدو كأن المتحدث الأساسي قال تلك الكلمات.

 

 

العديد من نماذج ادوبي لم ترى الضوء بعد. لكن نظراً إلى شعبية البث والمشاكل الغير منتهية أمام تسجيل صوت صافٍ فإن Project VoCo يبدو كأنه سيغير اللعبة بالنسبة للمخرجين. هذا النموذج قد يضرب الأسواق قريباً. VoCo ربما لديه بعض الاحتمالات المخيفة – يمكنك مثلاً تبديل صوت شخص ما بقصد أي نوع من الأفعال الشنيعة – لكن لحاجة البث الالكتروني والمخرجين من الأفضل أن نقول اننا متحمسين جدا لما سنراه.

 

 

ما رأيك بهذه التقنية الجديدة من ادوبي؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات.