سوني تطلق كاميرة A9 قاتلة كاميرات DSLR بجودة 4K

كاميرة A9

كان اسبوعاً جيداً بالنسبة إلى Sony حيث قام عملاق الإلكترونيات الياباني بإعلان طال انتظاره عن كاميرتهم الجديدة سوني كاميرة A9 الرائدة والتي تتميز بأول سينسور اطار كامل CMOS في العالم ينتج دقة 24.2MP وتصوير مستمر بدون انقطاع يصل حتى ٢٠ صورة في الثانية الواحدة و693 نقطة تركيز بؤرية من نقاط تحديد التركيز التلقائي، الكاميرة توفر أداء غير مسبوق بالنسبة لكاميرة من مستوى احترافي.

سوني والتي قامت بشراء صانع الكاميرات رقم 3 في العالم Minolta في 2006، واصلت مسيرة Minolta في الابتكار، مدعومة من خلال مبيعات كبيرة وإشادات مشجعة لكاميرات ميرورليس مثل سوني a6000 القائمة على سينسور APS وابتكار سلسلة a7 فل فريم وبمنافسة مباشرة مع كاميرة كانون 5D Mark IV وكاميرة نيكون D5، كاميرة سوني كاميرة A9 أخذت تصميم mirrorless لتوفر أفضل أداء والذي يعتبر أصعب هندسة في كاميرة لديها مرآة تتحرك، مما يجعلها الكاميرة الأكثر تطوراً من نوعها. شاهد الفيديو التقديمي ثم تابع القراءة…

* الميزات التقنية لكاميرة سوني كاميرة A9

– سينسور CMOS Full-Frame مكدس بدقة 24.2MP الأول في العالم

– معدل تصوير مستمر بلا انقطاع يصل حتى 20fps

– معدل تسلسل الصور المستمرة ارتفع إلى 241 بصيغة RAW و 362 بصيغة JPEG

– تصوير صامت بدون اهتزاز

– سرعة الغالق القصوى 1\32000 من الثانية

– نطاق ISO 100-51200، يتوسع حتى 204800

– 693 نقطة من نقاط تحديد التركيز التلقائي w/60 AF/AE 

– منفذ إيثرنت

– منفذ كرت SD مزدوج

– نظام منع اهتزاز في الهيكل خماسي المحاور

* تقنية Stacked Sensor كاميرة A9

الكاميرة تتميز بكونها تمتلك سينسور CMOS Stacked 35mm الأول في العالم، وتتميز بتصميم يسمح بمعالجة سرعة البيانات التي تقول سوني أنها أسرع 20 مرة من كاميرات فل فريم ميرورليس السابقة منها. ويدعى سينسور Exmor RS CMOS ويقرن مع محرك معالجة Bionz X الجديد لتعزيز أداء الكاميرة.

وكنتيجة لبنية المعالجة للحصول على الصورة الجديدة، الكاميرة يقال أنها تقدم رقم قياسي يبلغ 60 تركيز تلقائي وتعرض تلقائي مقاس في الثانية، وتصوير مستمر خالي من الانقطاع والذي سيغير اللعبة بالنسبة لمصوري الرياضات، ومعدل استمرار 20fps. الكاميرة توفر وضع تصوير صامت إضافة إلى 693 من نقاط التركيز التلقائي تغطي 93% من الصورة، مما يعطي الكاميرة القدرة على التقاط نشاط يتحرك بسرعة بغير المركز.

كثرة نقاط تحديد منطقة التركيز التلقائي أيضاً يتيح لمصوري الرياضات بالتركيز على التقاط حركة غير منتظمة ومعقدة بدقة أكبر. سوني تقول أنَّ نظام التركيز التلقائي هو أسرع 25% من a7R II. عندما تصدر الصورة أثناء تصوير صور ثابتة فإن EVF يستمر بالعمل بدون انقطاع، بحيث يمكن للناظر أن يرى الصورة في وقت تعرضها.

وبما أنها سوني فأن تتوقع وجود الكثير من أزرار التخصيص وكاميرة a9 لم تخيب الآمال، التركيز يمكن التحكم به بواسطة عصا تحكم متعددة الاختيارات وأوضاع منطقة تركيز مرنة وموسعة.

الكاميرا تملك ايضاً التركيز باللمس على شاشة LCD الخلفية. المستخدمون يمكنهم اختيار قيادة وضع التركيز المنفصلة، وزر AF ON الجديد يمكن الضغط عليه لتفعيل التركيز التلقائي مباشرةً. تسجيل منطقة التركيز التلقائي يتيح للكاميرة أن تتذكر مناطق التركيز الأكثر استخداماً والتي يمكن أن تعاد استخدامها بواسطة تعيين زر مخصص.

يوجد أيضاً إمكانية تسجيل إعدادات معينة التعريض وسرعة الغالق،   

 وضع المحرك الخ لزر مخصص ليتم إعادة استخدامها فوراً عند الحاجة. الكاميرة يمكن حتى أن تتذكر وتعيد تلقائياً آخر نقطة تركيز مستخدمة في الاتجاه الأفقي والعمودي، والتبديل مباشرة عائدةً إلى حيث كان توجيه محدد مستخدم مرة أخرى. أخيراً ميزة قائمتي “My Menu”  تتيح تسجيل حتى 30 عنصر قائمة لاستخدامها مرة أخرى مباشرة.

الناظرين للصورة يرون أنها واحدة من أعلى الصور الموجودة دقةً، عدسة المراقبة الالكترونية الجديدة VGA LED تدعم 3686k  نقطة دقة، مع تكبير ×0.78. وتملك معدلات صور 60fps و120fps، قابلة للتغير اعتماداً على وضع التصوير. EVF أيضاً يملك غطاء Zeiss T* للتخفيف من الانعكاس وغطاء عدسة خارجي للحماية من الغبار. سوني تقول أن LED يوفر إضاءة بقدر ضعف ما كان عليه في a7R II.

كاميرة A9 الجديدة تتميز أيضاً بغالق خالي من الاهتزاز الكتروني بالكامل وصامت بالكامل ومضاد للانحراف بدون مرآة ميكانيكية أو ضجة غالق، مما يجعل منه أداة تصوير قوية لأي وضع تصوير يتطلب تشغيل هادئ. بطارية Z جديدة التصميم يقال أنها توفر أكثر من ضعف عمر بطاريات W.

سوني تزعم أيضاً أنَّ نظام ثبات صورة كاميرة a9
 يوفر 5 نقاط تعويض بفضل نظام خماسي المحاور،

   يمكنك رؤية تأثير الثبات بنصف ضغطة على محرر الغالق 
 ولتعزيز قدرة الـ كاميرا في الإضاءة المنخفضة هناك نطاق ISO
 من 100 إلى 51200 قابل للتوسيع إلى 50-204800.
الكاميرة تدعم ملفات صور RAW 14-bit غير مضغوطة.

* تصوير فيديو بجودة 4K أيضاً

كاميرة سوني a9 توفر تسجيل فيديو بوضوح 3840×2160 ” جودة 4K “ عبر كامل عرض سينسور صورة فل فريم، عند التصوير بهذه الصيغة الكاميرة تستخدم كامل قراءة البيكسل لتجمع معلومات بحجم 6K، ومن ثم تقوم بضغطها لتنتج لقطة 4K عالية الدقة مع عمق وتفاصيل غير متوقعة.

التسجيل متاح أيضاً ضمن حجم Super 35mm المتعارف عليه. إضافة إلى ذلك الكاميرة يمكن أن تسجل Full HD ضمن 120 اطار في الثانية تصل حتى حجم 100Mbps، والتي تتيح مراجعة اللقطة ومونتاجها في النهاية في ملفات فيديو حركة بطيئة ×4 أو ×5 بدقة Full HD مع تتبع تركيز تلقائي.

* عدسة زووم 100-400 ملم جديدة

إلى جانب كونها كاميرة مناسبة جداً للرياضات سوني قدمت عدسة زووم فائقة وهي عدسة Sony E 100-400mm F4.5-5.5 GM OSS لكاميرات الاطار الكامل مصمم خصيصاً لتصوير الرياضات والحياة البرية، والعدسة هي جزء من خط G الراقي من عدسات سوني.

* ميزات عدسة سوني كاميرة A9  100-400 ملم

– فتحة ذات 9 شفرات

– ثبات صورة بصري

– تغطية كروية وفائقة مخففة للتشوش و AR نانو لتحسين دقة الصورة

– مقاومة الغبار والرطوبة

– زر التقاط تركيز متعدد الوظائف

– حلقة تعديل التكبير

– تركيز قريب يصل إلى 3.22 قدم

* ملحقات إضافية من سوني

– مجموعة Sony NPA-MQZIK محولة متعددة البطارية من أجل أربع بطاريات من سلسلة Z

– بطارية ليثيوم Sony NP-FZ 100 قابلة لإعادة الشحن

– شاحن بطارية Sony BC-QZ1 من أجل بطاريات سلسلة Z

– واقي عين Sony FDA-EP18

– قبضة ممددة GP-X1EM من أجل كاميرة A9.

– حماية الشاشة Sony PCK-LG1

– قبضة عمودية Sony VG-C3EM

كاميرة سوني a9 الجديدة متوفرة في الاسواق بسعر 4,600$ دولار
اي ما يعادل 16,895 درهم اماراتي /
17,250 ريال سعودي /
1,400 دينار كويتي
،
 اما عدسة سوني 100-400 ملم فيبلغ سعرها 2,500$ دولار
 اي ما يعادل 9,180 درهم اماراتي / 
 9,375 ريال سعودي /
 760 دينار كويتي
.

ما رأيك بهذه الكاميرا الجديدة من سوني؟ 
هل ترى بانها ستنهي سيطرة كاميرات DSLR؟ 
شاركنا برأيك في خانة التعليقات.